الأربعاء 26/يونيو/2024

الاحتلال يحدد موعد الإفراج عن القيادي في حماس حسن يوسف

الاحتلال يحدد موعد الإفراج عن القيادي في حماس حسن يوسف

حددت محكمة الاحتلال “الإسرائيلي”، الاثنين، موعد الإفراج عن القيادي في حركة “حماس” الشيخ حسن يوسف ليكون في 23 يوليو الجاري.

وذكرت مصادر حقوقية أن محكمة الاحتلال جددت في 29/3/2020 الاعتقال الإداري بحق القيادي يوسف للمرة الثالثة لأربعة أشهر جديدة؛ رغم أنه حصل على قرار جوهري شفوي بعدم التمديد بعد انتهاء مدة الإداري.

واعتقلت قوات الاحتلال القيادي يوسف من منزله في بلدة بيتونيا غرب رام الله في الثاني من إبريل/نيسان 2019، علما أنه أمضى أكثر من 23 عاما في سجون الاحتلال.

والشيخ حسن يوسف من أبرز قيادات “حماس” في الضفة الغربية، ومن أبرز مبعدي مرج الزهور في الجنوب اللبناني في عام 1992، وفاز بالانتخابات التشريعية الثانية رغم كونه رهن الاعتقال في سجون الاحتلال.

يشار إلى أن الشيخ يعاني من أمراض عدة منها السكري والضغط وارتفاع نسبة الكوليسترول؛ وتوقف في نوفمبر الماضي عن تناول الدواء؛ احتجاجا على استمرار اعتقاله الإداري.

يذكر أنّ عدد النواب في سجون الاحتلال “الإسرائيلي” حاليا 7 نواب، بعد اعتقال قوات الاحتلال النائب عن مدينة القدس محمد أبو طير بتاريخ 13 إبريل الماضي.

يشار إلى أن أعداد النواب المختطفين لدى الاحتلال تراوحت ما بين الارتفاع والانخفاض منذ عام 2006، حيث وصل عدد الذين مروا بتجربة الاعتقال 60 نائبا.

وفي بداية العام 2018 تراجعت أعداد النواب المعتقلين،  ووصلت إلى 3 نواب فقط، ثم عادت إلى الارتفاع في العامين الأخيرين إلى أن وصلت إلى 7 نواب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات