الأربعاء 26/يونيو/2024

الفنانة أبو الكاس.. رحلة شغف لا تنتهي مع الألوان

الفنانة أبو الكاس.. رحلة شغف لا تنتهي مع الألوان

رحلة الشغف مع الفنانة التشكيلية هبة أبو الكاس لا تنتهي؛ فهي تتنقل بين الألوان وتقفز بين الخيوط فوق لوحاتها ومشغولاتها اليدوية بطابع خاصّ يميزها عن غيرها. 

بدأت هبة عملها الفني هاويةً للرسم حين كانت في الثانوية العامة، ونالت اهتمام وتشجيع والدها قبل أن تلتحق بكلية الفنون، وتحترف العمل الفني المنوّع.

أدق ما يقال عن الفنانة أبو الكاس إنها فنانة شاملة ومنوّعة، لها لمسة خاصة تجاوزت حدود الألوان إلى الرسم على الزجاج والخشب وإضافة التطريز للوحات وصناعة مشغولات يدوية متعددة الأغراض.


null

حجرة فنيّة

حولت هبة حجرة الضيافة في الطابق الأول من منزلها إلى معرض فني وزعت فيه بسعادة تشكيلة من أعمالها الفنية القديمة والحديثة محلّقة في فضاء خاص من إحساسها الفني.

وتضيف لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام“: “أطرق في لوحاتي ومشغولاتي الفنية أبواب كل المدارس الفنية، ولا أزال أخوض التجربة وأقدم لوحات ومشغولات من الفن التشكيلي والأشغال اليدوية والمطرزات، وتزداد معرفتي يوماً بعد يوم”.

بعد رحلة طويلة من التغذية البصرية للفنون من حولها لجأت هبة إلى القراءة عن المدارس الفنية السريالية والكلاسيكية التجريدية والوحشية ولفنانين كبار مثل بيكاسو وسلفادور دالي.

وتتابع: “رسمت بالحرق على الخشب ورسمت شخصيات بألوان الزيت وألوان الأكرليك دامجةً بين الرسم بالألوان والتطريز إضافة للرسم على الزجاج والنحت الكرتون وأشياء أخرى من البيئة”.

وتفخر بأولى لوحاتها الفنية المثبتة فوق مقعد حجرة الضيافة؛ وهي لوحة شطرنج أسفل قبة الصخرة المشرفة يجاورها وجه طفل حزين على حال فلسطين ومقدساتها.

تقوم هبة بجولة بين لوحات ومشغولات منتشرة في الحجرة للحديث عن أهمها وقد تنوعت بين لوحات تعبيرية وأخرى تناقش قضايا فلسطينية ومشغولات يدوية أدخلت عليها لمسة خاصّة.


null

نافذة التواصل

وتتخذ هبة من منصات مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك-انستجرام -يوتيوب) نافذةً تطل من خلالها على المتابعين وتتلقى طلبات العمل التي كان آخرها مشغولات فنية لعيد الفطر لتقديم الحلوى والهدايا.

وتضيف: “أحاول ترك بصمة خاصّة لي؛ فقد أضفت على اللوحة والرسوم بدل ما تكون مجرد ألوان يبرز فوقها مطرزات فيكون للوحة شكل جديد غير المعتاد تجمع فيه بين التطريز البارز والألوان”.

وشاركت الفنانة أبو الكاس في عدد من المعارض والمبادرات الفنية في قطاع غزة ضمن مناسبات وفعاليات متعددة، لكن طموحها المتقد يمضي نحو ترك لمستها الخاصّة وتحرير طاقتها الفنية بهويتها المتجددة.

وتستضيف مؤسسات وجمعيات أهلية وفنيّة الفنانة التشكيلية هبة أبو الكاس للإشراف وتعليم طواقم المبادرين والفنانين الصاعدين صناعة مشغولات فنية والاستفادة من أفكارها الإبداعية.


null

null

null

null

null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات