الإثنين 29/يوليو/2024

الاحتلال ينتهك حرمة مقبرة إسلامية في يافا

الاحتلال ينتهك حرمة مقبرة إسلامية في يافا

أفادت مصادر فلسطينية في مدينة يافا (وسط فلسطين المحتلة عام 48)، بأن جرافات الاحتلال، باشرت صباح اليوم الاثنين بنبش وتدنيس عظام موتى المسلمين في مقبرة الإسعاف الإسلامية بالمدينة، وذلك تحت حراسة مشددة من قوات شرطة الاحتلال التي دفعت بتعزيزات كبيرة إلى محيط المقبرة.

وبدأت الجرافات بنبش المقبرة تمهيداً لنقل عظام الموتى إلى مكان مجهول، تمهيداً لإقامة مشروعها لإيواء المشردين اليهود على أرض المقبرة.

وأضافت المصادر أن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال وحرس الحدود، طوقت المقبرة فجر اليوم قبيل اقتحامها وتجريفها.

وأشارت إلى أنَّ شرطة الاحتلال أبعدت كل من يتواجد في محيط المقبرة، من شباب وأعضاء الهيئة الإسلامية، واللجنة الشعبية للدفاع عن المقبرة، لحماية جرافات الاحتلال التي بدأت بنبش القبور.

يشار إلى أن الهيئة الإسلامية ولجنة الدفاع عن المقبرة، تواجدت منذ ساعات مساء أمس في المقبرة، وأقامت صلاة العشاء والفجر على أرضها، وذلك تحسبا من قيام سلطات الاحتلال بتجريف المقبرة.

ويأتي تجريف المقبرة اليوم، بعد أن رفضت المحكمة المركزية التابعة للاحتلال في “تل أبيب” الالتماس الذي تقدمت الهيئة الإسلامية المنتخبة في مدينة يافا، لمنع البلدية من المساس بحرمة المقبرة وأموات المسلمين فيها، ووقف إقامة مشروع إيواء المشردين على أرضها.

وجاء رفض الالتماس بدعوى أن الأولويات لدى المحكمة هي مصلحة الأحياء وتطوير البلاد والشوارع والبنية التحتية وغيرها، فوق موضوع الحفاظ على حرمة المقابر وقدسية الأموات وحرمتهم.

وبناء عليه، فإن المحكمة برفضها الالتماس تسمح لبلدية “تل أبيب” بإقامة مبنى للمشردين على أرض مقبرة الإسعاف الإسلامية بيافا، وبالتالي سيتم جرف مئات القبور وتدنيس المقبرة، ونقل عظام الموتى لمكان مجهول، كما حدث في السنوات الماضية للعديد من مقابر المسلمين في المدينة.

من جانبه، حذر رئيس لجنة الأوقاف الإسلامية في مدينة يافا المحامي محمد دريعي، من أن حالة من الغضب تسود فلسطينيي المدينة، محذرا من تصاعد الأمور أمام مرأى نبش عظام موتى المسلمين في المدينة.

وأكد دريعي، أنهم سيواصلون الاحتجاجات على نبش المقبرة، مناشدا الأهالي في يافا بالتوجه إلى المقبرة، والتصدي لاقتحامها، وانتهاك حرمتها.

وقال إمام مسجد البحر في يافا، الشيخ محمد عايش: إنّ “أهالي يافا يُصرون على وقف هذا المخطط المشؤوم الذي يسطو على المقبرة ويُدنس حرمتها.”

وتابع: “هذه القضيّة ليست قضيّة عابرة، ولا يُمكن أن نرضى بانتهاك حرمة أمواتنا والاعتداء على مُقدساتنا”.

وكانت جرافات تابعة لبلدية “تل أبيب” الإسرائيلية، انتهكت في شهر نيسان/ أبريل 2019، حُرمة المقبرة، وبدأت بعمليّات حفر داخلها من أجل إقامة مشروع إسكان للمُشردين، وجرى اكتشاف عظام أموات في مكان الحفر، وقد هبّ الأهالي وأوقفوا هذه الأعمال.

وتنوي بلدية “تل أبيب-يافا” إقامة مشروع سكن مكون من بنايات ستكون مخصصة لليهود المشردين، على أنقاض مقبرة الإسعاف الإسلامية التاريخية، ضاربة بعرض الحائط مشاعر الفلسطينيين، وحرمة التعدي على الموتى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات