الإثنين 29/يوليو/2024

حملة اعتقالات واسعة بالضفة والقدس تطال 29 مواطنًا

حملة اعتقالات واسعة بالضفة والقدس تطال 29 مواطنًا

شنت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس المحتلة طالت نحو 29 مواطنًا بينهم سيدة بعد اقتحام منازلهم واقتيادهم إلى مراكز التحقيق.

وحسب مصادر محلية في القدس فإن المعتقلين هم زوجة المقدسي معاذ الأشهب من وادي الجوز الذي صادرت قوات الاحتلال مركبته، والمواطن محمد الصياد، ومحمد “الشبل”، وأحمد خويص، وطلال الصياد، وناجي أبو جمعة، وإياد الهدرة، وإيهاب أبو سبيتان من الطور (جبل الزيتون).

كما اعتقلت قوات الاحتلال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب من حي الصوانة، وجهاد عويضة من حي الثوري في سلوان، وأحمد مصطفى من العيساوية، ونضال عفانة من صور باهر، وفريد الباسطي من البلدة القديمة، وخالد أبو غنام، وأحمد عرفات، وسامر شنك، وأشرف عبيد، ومازن بدر، وحازم غرابلة.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب وسام زكريا عويصات (22 عامًا)، وهو من بلدة الشيوخ شمالي الخليل (جنوب الضفة)، على حاجز قرب مستوطنة “معاليه أدوميم”، علمًا أنه طالب في جامعة بيرزيت.

وأشارت إلى أن الاعتقالات طالت شابًّا، مجهول الهوية، على حاجز عسكري مفاجئ عند مدخل النبي صالح شمال غربي رام الله، وآخر كان يستقل دراجة نارية قرب حاجز “قلنديا” العسكري شمالي القدس.

وأكدت المصادر  اعتقال الاحتلال لكل من: الشابين محمود ياسر خزامية، ومهدي زكارنة، من منزلي ذويهما، وفتشتهما، في بلدة قباطية جنوبي جنين (شمال الضفة المحتلة).

وأضافت ذات المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة أطفال من محافظة بيت لحم (جنوب الضفة)، وهم: الأسير المحرر نصر الله إبراهيم صبيح (16 عاما)، ومحمود أحمد صلاح (16 عاما)، من بلدة الخضر جنوبي المدينة، ومحمد حسين ديرية (15 عاما)، بعد أن دهمت منزل ذويه وفتشته، في بلدة بيت فجار جنوب شرقي بيت لحم.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت يوم أمس 4 مقدسيين بينهم طفل، فيما أبعدت سبعة مواطنين عن المسجد الأقصى لأكثر من خمسة أشهر، ليرتفع عدد المبعدين عن المسجد منذ فتحه قبل أيام الى أكثر من عشرين مقدسيًّا، بينهم خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري، وعدد من الناشطين والمرابطين.

وقال مركز معلومات وادي حلوة في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، إن قوات الاحتلال نفذت 162 حالة اعتقال في مدينة القدس المحتلة خلال شهر مايو الماضي، بينهم 6 إناث، و12 فتى، وطفل واحد، وتمت معظم الاعتقالات خلال وقت الفجر.

وكان الشيخ صبري، حذر من مخططات خطرة يعد لها الاحتلال وتستهدف المسجد الأقصى من خلال منع المسلمين من التواجد فيه في أوقات محددة، وتفريغه بشكل كامل لصالح المستوطنين بهدف تقسيمه زمانيا ومكانيا، والسيطرة على المزيد من الوقفيات الإسلامية في القدس بعد تطبيق خطة الضم، إلى جانب وجود مخططات استيطانية خطرة سينفذها الاحتلال في ساحة البراق وحول المسجد الأقصى المبارك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات