الأربعاء 26/يونيو/2024

الاحتلال يواصل احتجاز جثمان الأسير الشهيد عزيز عويسات

الاحتلال يواصل احتجاز جثمان الأسير الشهيد عزيز عويسات

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات، إن الاحتلال لا يزال يحتجز جثمان الشهيد المقدسي الأسير عزيز موسى عويسات (55 عاماً)، من جبل المكبر في القدس، منذ استشهاده في مثل هذا اليوم قبل عامين.

وأوضح رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز، أن الأسير “عويسات” تعرض لعملية اغتيال واضحة في سجن ايشل، حيث اعتدى عدد كبير من عناصر الوحدات الخاصة التابعة لإدارة السجون عليه بالهراوات ولأكثر من مرة على رأسه وبطنه، ما أدى لانهيار كافة أجهزة الجسم، وتهتك في الرئتين ونزيف داخلي، ودخل في غيبوبة حادة وتم نقله إلى مستشفى الرملة.

وأضاف الأشقر أن الاحتلال لم يكتف بذلك بل تعمد عدم تقديم أي علاج له في الرملة حيث أصيب بجلطة قلبية حادة، واضطر الاحتلال لنقله للعناية المكثفة في مشفى “اساف هاروفيه” وبقى تحت أجهزة التنفس الاصطناعي لأيام ورفض الاحتلال إطلاق سراحه بشكل مبكر لإكمال علاجه خارج السجون إلى أن ارتقى شهيداً بتاريخ 20/5/2018.

وبين “عويسات” اعتقل بتاريخ 8/3/2014، واتهمه الاحتلال بمحاولة تفجير خط الغاز في مغتصبة “أرمون هنتسيف” المقامة على أراضي قرية جبل المكبر، وكذلك تنفيذ عملية طعن لاثنين من المستوطنين، وأصدرت بحقه المحكمة العسكرية حكما بالسجن الفعلي 30 عاماً، وهو متزوج ولديه عدد من الأبناء.

 وأشار “الأشقر” إلى أنه رغم مرور عامين على استشهاد “عويسات” لا تزال سلطات الاحتلال تواصل جريمتها بحقه وعائلته باحتجاز جثمانه ورفض تسليمه لذويه لدفنه.

وقال “أسرى فلسطين” إن سياسة احتجاز جثامين الشهداء استمرار لسياسة العقاب والتعذيب النفسي التي  يستخدمها الاحتلال بحق الأسرى وذويهم حيث يعاقب الأسير وذويه مرتين، الأولى باعتقاله وحرمانه من حريته، والثانية باحتجاز جثمانه وعدم السماح لذويه بإلقاء نظرة الوداع على جثمانه ودفنه في مقابرهم.

 وطالب مركز أسرى فلسطين المؤسسات الحقوقية والإإنسانية بالتدخل والضغط على الاحتلال للإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة، وإعادتها تسليمها لذويهم حسب ما نصت القوانين الدولية. 

وأشار إلى أن الاحتلال لا يزال يحتجز جثامين 5 من شهداء الحركة الأسيرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات