الثلاثاء 02/يوليو/2024

ألمانيا تعلن حظر حزب الله وتشن حملة أمنية ضد أنشطته

ألمانيا تعلن حظر حزب الله وتشن حملة أمنية ضد أنشطته

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية، اليوم الخميس، أنها اتخذت قرارا بحظر “حزب الله” اللبناني على أراضيها، وصنّفته “منظمة إرهابية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية ستيف ألتر، عبر حساب على “تويتر”، إن “وزير الداخلية أكد حظر منظمة حزب الله الإرهابية الشيعية في ألمانيا”.

وأضاف: “حتى في أوقات الأزمات، سيادة القانون قادرة على اتخاذ الإجراءات”.

وداهمت الشرطة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، أربعة مساجد ومنظمات في برلين ودورتموند ومونستر وبريمن يعتقد أن لها صلات بـ “حزب الله”، وفق قناة “دي دبليو” الألمانية.

وأشارت في هذا الصدد، أن تلك الأماكن تخضع للمراقبة من المكتب الاتحادي لحماية الدستور (المخابرات الداخلية) منذ سنوات.

وبحسب القناة الألمانية، فإن المداهمات تأتي في وقت يتجهز فيه أعضاء الحزب في ألمانيا للمشاركة في “يوم القدس” (في 16 أيار/مايو) والذي يشهد خروج مظاهرات ضد “إسرائيل” في عدة دول.

ويعتقد مسؤولون أمنيون أن ما يصل إلى 1050 شخصاً في ألمانيا أعضاء في جناح متطرف بـ “حزب الله”.

يشار إلى أن ألمانيا كانت في السابق تفرق بين الذراع السياسية للجماعة وبين وحداتها العسكرية التي تقاتل إلى جانب النظام السوري، حيث يصنف الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري للحزب “منظمة إرهابية” منذ عام 2013، وفق “دي دبليو”.

ومنذ أيلول/سبتمبر عام 2019 شددت الحكومة الألمانية على الحزب ومنحت الادعاء العام الاتحادي تفويض ملاحقة أعضائه جنائياً.

يذكر أن أمريكا والاحتلال الصهيوني طالبتا الحكومة الألمانية بحظر الحزب.

وكان البرلمان الألماني، 19 كانون أول/ديسمبر 2019، صادق على قرار يفرض حظرًا وطنيًا على أنشطة تنظيم “حزب الله” اللبناني في البلاد، ويطالب بإدراجه على لائحة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية.

وتمت الموافقة على القرار البرلماني بأغلبية مثّلها أعضاء كتلة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والديمقراطيون الاشتراكيون، والديمقراطيون الأحرار.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات