الأربعاء 26/يونيو/2024

إصابة جديدة بالخليل.. والصحة بغزة تعاني نقصا في مواد الفحص

إصابة جديدة بالخليل.. والصحة بغزة تعاني نقصا في مواد الفحص

أعلن الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، مساء اليوم الخميس، تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا لعامل من بلدة بني نعيم شرق الخليل، في حين أعلنت وزارة الصحة بغزة عدم تسجيل أي إصابات، وأنها تعاني نقصا شديدا في الأدوية والمستلزمات ومواد الفحص المخبري وأجهزة التنفس الصناعي وأسرة العناية.

وبهذا يكون إجمالي عدد المصابين في فلسطين 295، إضافة إلى 81 مصابا في القدس المحتلة.

وخلال الإيجاز الحكومي -مساء اليوم الخميس- بيّن ملحم أن الإصابة، لعامل (37 عامًا) يعمل في أراضي الداخل الفلسطيني المحتل، ونقل إلى مركز حلحول لتلقي العلاج.

وبالإعلان عن الإصابة الجديدة، يرتفع عدد المصابين بالفيروس في بني نعيم إلى 7 عمّال، 6 منهم يعملون في المنطقة الصناعية “عطروت”.

ووفق “ملحم”؛ فإن نتائج فحص 110 عينات من بيت لحم اليوم كانت جميعها سلبية.

وصباح اليوم، أكدت وزارة الصحة أن جميع الإصابات في مستشفيات الوزارة مستقرة، مضيفة، وأن المريض الذي كان في العناية المكثفة في مستشفى هوغو تشافيز استقرّت حالته وتم إخراجه من العناية المكثفة.

وفي قطاع غزة، أعلنت وزارة الصحة عدم تسجيل إصابات جديدة بالفيروس.

وقال أشرف القدرة خلال الإيجاز الصحفي: إن المختبر المركزي أتم فحص 79 عينة مخبرية للمستضافين وحالات الاشتباه، كانت جميع نتائجها سلبية.

وأضاف أن الحالات الأربع في مشفى العزل في حالة مطمئنة، والحالات التسع المتعافية تواصل تلقي الرعاية الصحية لإتمام مدّة الحجر.

وأشار القدرة إلى أن وزارته تتابع صحياً 1633 مستضافاً داخل 23 مركزاً للحجر الصحي وجميعهم بحالة جيدة منهم 126 حالة مرضية مختلفة في مستشفى الصداقة التركي.

وقال: الفريق الطبي بمعبر رفح يواصل متابعته للعائدين إلى قطاع غزة، ويقدم لهم إرشادات الوقاية خلال مدّة الحجر الصحي، ويعمل على فرز الحالات المرضية المختلفة وتحويلها لأماكن الحجر المخصصة للمرضى، وجميعهم بخير.

وتابع أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية عملت بمسؤولية كبيرة لاستقبال واستضافة العائدين لقطاع غزة لليوم الرابع تواليًا ضمن إجراءاتها المتخذة لتحصين المجتمع في مواجهة جائحة كورونا.

وبين الناطق باسم وزارة الصحة أن الحصار الإسرائيلي يشكل عذابات مستمرة بحق قطاع غزة، ويجب أن تستنهض جميع الأطراف المحلية والإقليمية والدولية لإنهائه وتوفير المتطلبات الصحية العاجلة لمواجهة جائحة كورونا.

وأكد أن الوباء في المنطقة يشكل تهديدا مباشرا لقطاع غزة؛ ما يستوجب مشاركة المواطنين والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع في تحصين المجتمع بتطبيق تعليمات الوقاية الكاملة.

وطالب جميع المواطنين بالمكوث في المنازل، وعند الاضطرار للتحرك فيجب ارتداء الكمامة وغسل الأيدي والتباعد من أجل سلامتك وسلامة المجتمع.

كما قال: إن وزارة الصحة تعاني من نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الطبية وقطع غيار الأجهزة الطبية ومواد الفحص المخبري وأجهزة التنفس الصناعي وأسرّة العناية المركزة، “ونطالب جميع الجهات بالوقوف عند مسؤولياتها لتوفيرها عاجلًا”.

وفي الإيجاز ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم: إن العمل على معبر رفح البري مستمر استثنائياً لليوم الرابع تواليًا، في وصول المواطنين العالقين في مصر، ضمن إجراءات وقائية مشددة.

وأوضح البزم أن 1186 مواطناً عالقاً وصلوا منذ الاثنين الماضي، تم توزيعهم على مراكز الحجر الصحي الاحترازي.

وأضاف البزم: “خلال اليوم الخميس، الرابع لعمل معبر رفح يُتوقع وصول مئات المواطنين العالقين في مصر في ساعة متأخرة من هذه الليلة”.

وأشار إلى أن أجهزة وزارة الداخلية تواصل تأمين جميع مراكز الحجر الصحي في غزة، وكل المراكز هي مناطق مغلقة وتخضع لإجراءات مشددة.

ولفت البزم إلى أن الجهات الرقابية بوزارة الداخلية والأمن الوطني ممثلة بمكتب المراقب العام والإدارة العامة للانضباط والأمن الخاص تواصل تنفيذ الجولات والزيارات الميدانية على مراكز الحجر الصحي ومراكز تقديم الخدمة.

وأضاف أن هذه الجهات تعمل على تفقد ومراقبة أداء الأجهزة الشرطية والأمنية وجميع القوات العاملة، ومدى التزامها بتنفيذ بروتوكول إجراءات الوقاية والسلامة ضمن خطة الطوارئ، مبيناً أنه يتم معالجة أي ملاحظات فورًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...