الجمعة 27/سبتمبر/2024

ارتفاع حالات الشفاء بفلسطين لـ42.. والصحة بغزة تطلق استغاثة

ارتفاع حالات الشفاء بفلسطين لـ42.. والصحة بغزة تطلق استغاثة

أعلنت وزير الصحة مي كيلة، مساء الثلاثاء، عن شفاء 18 حالة من فيروس كورونا بالضفة الغربية المحتلة، بعد إجراء الفحص الثالث.

وقالت كيلة، خلال مؤتمر صحفي برام الله: إن “11 حالة تشافت في مستشفى هوجو تشافيز برام الله، و7 آخرين بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، حيث أظهرت النتائج تماثلهم للشفاء الكامل”.

وأوضحت كيلة أن الحالات المتعافية ستتوجه للحجر المنزلي 14 يوما.

وبينت أن الإجراءات المتبعة بعد الشفاء تتضمن “قياس الحرارة يوميا، والتغذية الجيدة، واتخاذ الإجراءات الخاصة بالرعاية المنزلية، وإعادة الفحص بعد 14 يوما، وفي حال كانت سلبية يمارس المتعافى حياته طبيعيا”.

وأعلنت الوزيرة عن تسجيل إصابة جديدة بالفيروس، وهي لعامل من الخليل؛ ما يرفع عدد الإصابات لـ 261 حالة.

وأشارت إلى تعافي 42 حالة؛ 36 في الضفة و6 في غزة.

وكشفت عن استلام الوزارة 10 آلاف مسحة جديدة لفحص الفيروس.

وبخصوص مستشفى ثابت ثابت بطولكرم، قالت كيلة: “نقلنا المريض المصاب إلى مستشفى هوجو تشافيز برام الله، ونعمل على حجر المرضى الذين كانوا بداخله وسنقوم بتعقيمه، وبعدها ستستأنف الخدمات الطبية، على أن يستقبل مستشفى الزكاة ومركز عتيل الحالات المرضية”.

وفي السياق أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينة بغزة، أشرف القدرة، اليوم الثلاثاء، عن وصول كمية من مواد الفحص المخبري من الجهات الدولية، ولكنها كمية محدودة وغير كافية.

وطالب القدرة، خلال الإيجاز المسائي حول خطة الوقاية من فيروس “كورونا”، وزارة الصحة برام الله ومنظمة الصحة العالمية والجهات المعنية بتوفير مواد الفحص باستمرار.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة: إن اجمالي الحالات التي تم تسجيل إصابتها بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية في قطاع غزة 13 حالة، وتم تعافي 6 حالات منها، ونقلت لمركز الحجر الصحي في معبر رفح، في حين بقيت 7 حالات تحت المتابعة الصحية في مستشفى العزل بمعبر رفح.

وأضاف أن المختبر المركزي أتم 489 فحصا مخبريا خلال اليومين السابقين لإتمام إنهاء الحجر الصحي للمستضافين كانت جميعها سلبية، في حين سجلت -مساء أمس- إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة من بين المحجورين، وحالته مطمئنة.

ودعا المستضافين الذين غادروا مراكز الحجر الصحي لاتباع الإرشادات التي وضحت لهم من خلال الفريق الطبي خلال مغادرتهم لمراكز الحجر بما في ذلك المكوث في المنزل خلال الأسبوع الأول مع تجنب الاختلاط، وعدم التزاور، وتحقيق التباعد الاجتماعي.

وأشار إلى أنه سيتم خلال اليوم إنهاء الحجر الصحي لــ 130 مستضافًا داخل مركز مسقط جباليا ومدرسة القطامي ومستشفى الأمل منهم 25 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات المساندة.

ولفت إلى أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة أنهت إجراءات الحجر الصحي لـ 888 مستضافاً في مراكز الحجر الصحي منهم 198 من الطواقم الطبية والشرطية والخدمات المساندة والنظافة بعد إتمام جميع الفحوصات المخبرية الطبية للاطمئنان على سلامتهم.

وحمّل الاحتلال مسؤولية هشاشة الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة وعدم توفر الإمكانيات اللازمة لمواجهة جائحة كورونا، “وندعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته الإنسانية مع قطاع غزة المحاصر”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات