الجمعة 28/يونيو/2024

الأسرى: إدارة السجون تخفي أخبار 4 أسرى خالطوا محققًا مصابًا بكورونا

الأسرى: إدارة السجون تخفي أخبار 4 أسرى خالطوا محققًا مصابًا بكورونا

قالت الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي: إن إدارة السجون تخفي أخبار أربعة أسرى خالط أحدهم محققًا إسرائيليًّا مصابًا بفيروس كورونا.

وأوضحت الحركة الأسيرة، في بيان لها -اليوم الأحد- يخص الأوضاع الصحية، أن إدارة سجن “مجدو” أبلغت -الخميس الماضي- ممثلي الأسرى، أن أحد الأسرى كان في مركز تحقيق “بتاح تكفا”، وكان على درجة قريبة جدًّا من المحقق الإسرائيلي ولأيام عدّة.

وأضافت أنه “تبين أن هذا المحقق مصاب بفيروس كورونا، وأن هذا الأسير باعتبار المصاب، ومكث مع عدة أسرى آخرين في قسم الانتظار في سجن مجدو وعددهم 4 أسرى، تم الإفراج عن واحد للضفة الغربية وبقي ثلاثة أسرى بالإضافة للأسير القادم من التحقيق، وقد تم إدخال هذا الأسير لقسم 5 الذي يوجد به قرابة ال70 أسيرا”.

وبينت أنه تم إخراج الأسير الذي يعدّ الحلقة الثانية لقسم فارغ لعزله عن باقي الأسرى ووضعه في غرفةٍ وحده وفي غرف بجانبه تم حجر الأسرى الثلاثة الآخرين.

وشددت الحركة على أنه “حسب زعم إدارة مصلحة السجون أنهم غير مصابين، وقد جاء هذا الكلام بعد ساعات قليلة جدًّا من عزل الأسرى وأبقتهم في العزل، وهذا مثير للريبة بسبب متابعتنا لكمٍّ هائل من التقارير عن كيفية الفحص والتعامل مع هذا المرض من غير المعقول أن يكونوا قد أكدوا أنهم غير مصابين خلال أقل من 3 ساعات”.

وأكدت أن من يؤكد أو ينفي إصابة هؤلاء الأسرى هم الأسرى الأربعة أنفسهم فقط لا غير، لافتة أنه لا يُسمح لأحد بالتواصل معهم إطلاقاً ولا يُسمح لهم بالتواصل مع عائلاتهم، ما يضع رواية إدارة السجون أنه لا يوجد إصابات لديهم محل شك كبير.

وأشارت إلى أن تراجع إدارة السجون عن رواية الإصابة لعدمها يأتي في إطار محاولة التهدئة من غضب الأسرى الذين شرعوا في إغلاق السجون؛ احتجاجًا على مصادرة حقوقنا المكتسبة.

وأعلنت الحركة الأسيرة، عن تشكيل خلية أزمة لمتابعة أوضاع الأسرى الصحية، وتزويد الجهات المعنية في الخارج بكل تطور في داخل السجون، وتحديدًا متابعة حالة الأسرى الأربعة المعزولين، مشيرة لأنها ستتعامل معهم على أنهم مصابون بالمرض ما لم تُثبت إدارة السجون عكس ذلك بالسماح لهم بالتواصل على الأقل مع ذويهم.

وختمت بيانها: “إن هذه الأزمة لن تلفتنا عن مقارعة عدونا والدفاع عن حقوقنا المكتسبة التي تم الاعتداء عليها في الفترة الأخيرة، وما زلنا في بداية خطواتنا المدروسة للرد على هذا الاعتداء، والتي كان بدايتها يوم الخميس، بإغلاق كافة الأقسام في كل السجون، وسيتبعها خطوات أخرى يتم الإعلان عنها لاحقاً”.

وتابعت: “شعبنا البطل وأحرار العالم نحن في محنة السجن، وها نحن نقف على بعد زفرة سجان لنصبح لا قدر الله مصابين بهذا الوباء، ولكم أن تتخيلوا حجم الإهمال بنا ونحن أصحّاء فكيف إن أصبنا؟!! ولذلك أبقوا عيونكم مفتوحة صوبنا، وأبقوا حناجركم تصرخ ألمنا إن رحل صوتنا”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات