الجمعة 28/يونيو/2024

غليان بسجون إسرائيل نتيجة الاستهتار بحياة الأسرى

غليان بسجون إسرائيل نتيجة الاستهتار بحياة الأسرى

تشهد الأوضاع في سجون الاحتلال الإسرائيلي حالة من الغليان نتيجة إجراءات الاحتلال القمعية بحق الأسرى والاستهتار المتواصل بحياتهم، بعدم توفير وسائل وقائية حقيقية لحمايتهم من فيروس كورونا.

وقال الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات رياض الأشقر الأربعاء إنَّ “الاحتلال ورغم خطورة المرض وانتشاره السريع، إلا أنه لم يتخذ حتى الآن إجراءات السلامة والوقاية المطلوبة لمنع وصول المرض إلى السجون، بل منع مواد تنظيف عن الأسرى ضمن عشرات الأصناف التي حرم الأسرى من اقتنائها من كنتين السجن”.

وأوضح أن الاحتلال بدلًا من تعقيم السجون وتوفير كل وسائل الوقاية، أصدر قرارا بحرمان الأسرى من شراء عشرات الأصناف من الكنتين من ضمنها مواد تنظيف وصابون وشامبو، “في وقت أحوج ما يكون الأسرى لها في ظل الخشية من وصول المرض إلى السجون”.

وأشار إلى أنّ الاحتلال بدا ظاهريًّا بأنه يهتم بإجراءات الوقاية فمنع زيارات أهالي الأسرى، وكذلك المحامين، وقلص أعداد الأسرى في ساحات الفورة، “لكنه في حقيقة الأمر قرصن إنجازاته، واستغل الظروف الطارئة في مصادرة حقوقهم والانتقاص منها، وعلى رأسها توفير مواد التنظيف والتعقيم التي لا يزال يمنع وصولها للسجون”.

وقال الأشقر: “إن الأسرى لن يرضخوا لهذه العقوبات والانتهاكات بحقهم، ولا يزالون يتشاورون للخروج ببرنامج تصعيد يوازى حجم الجريمة التي يتعرضون لها، فالأوضاع في سجون الاحتلال على حافة الانفجار إذا لم تتراجع إدارة السجون عن القرارات التي أصدرتها مؤخرًا وقامت بمسئولياتها تجاه الأسرى من حماية ووقاية”.

ودعا إلى إطلاق سراح الأسرى المرضى كون مناعتهم ضعيفة، وحياتهم معرضه للخطر في حال وصل المرض إلى السجون، والأسرى الأطفال والنساء وكبار السن، والأسرى الإداريين الذين يعتقلون دون تهمة، “فوجودهم بين أهلهم في هذا الوقت ضرورة ملحة”.

وحمَّل الناطق الإعلامي باسم “أسرى فلسطين”، سلطات الاحتلال وإدارة سجونها المسئولية الكاملة عن حياة الأسرى وعن تداعيات أي خطر يصيبهم نتيجة المماطلة في اتخاذ إجراءات السلامة المناسبة لعدم وصول مرض كورونا إلى الأسرى، محملًا إياها مسئولية أي تصعيد قادم في السجون نتيجة الاستهتار بحياة الأسرى وفرض العقوبات المستمرة بحقهم.

وطالب الأشقر في ختام بيانه المؤسسات الدولية ومنظمة الصحة العالمية التدخل العاجل والضغط على الاحتلال لتوفير إجراءات الوقاية والسلامة من مرض كورونا داخل سجون الاحتلال حفاظاً على أرواحهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات