عاجل

الإثنين 01/يوليو/2024

هيئات مغربية تستنكر استيراد حافلات من إسرائيل

هيئات مغربية تستنكر استيراد حافلات من إسرائيل

استنكرت هيئات حقوقية وشعبية مغربية استيراد مجلس مدينة الدار البيضاء حافلات مهترئة من الكيان الإسرائيلي، مؤكدة رفضها لأي منتج مصدره “إسرائيل”، ورافضة أن تظل هذه الحافلات على رصيف أي من موانئ المغرب.

وقالت الهيئات، في بيان لها: إن الإعلام الدولي والوطني قد تداول خبر استيراد مجلس مدينة الدار البيضاء -بواسطة الشركة التي فوض لها تدبير النقل- حافلات مستعملة من الكيان الصهيوني عبر مدينة روما الإيطالية  التي رفضتها بلديتها لما تشكله من خطر على السلامة الطرقية وصحة المواطنين وعلى البيئة لكونها قديمة ومهترئة.

وأضافت: “لقد أكدت الصحافة الإيطالية وصول هذه الحافلات لميناء الدار البيضاء منذ بداية شهر فبراير المنصرم، إلا أن مجلس المدينة وسلطات ولاية الدار البيضاء التزمت الصمت في الموضوع، مما يزيد من احتمال تأكيد الخبر”.

وشددت الهيئات الموقعة على البيان رفضها التام أن تتحول بلاد المغرب إلى قمامة المركبات الإسرائيلية المهترئة، خاصة أن الأمر يتعلق بالتطبيع التجاري مع الكيان الصهيوني الذي يرفضه الشعب المغربي، سواء كان مباشرا أو غير مباشر، وفي سياق مضاعفة اعتداءات وجرائم الاحتلال الصهيوني على الشعب الفلسطيني.

وجرّت هذه القضية انتقادات واسعة للوكالة المكلفة بقطاع النقل في العاصمة الإيطالية، وطلب عدد من المسؤولين المحليين بفتح تحقيق في كيفية التوصل لهذه الحافلات من “إسرائيل” رغم رداءتها والتلوث الذي يمكن أن تسببه في العاصمة.

ورغم الضجة التي أثارتها وسائل الإعلام المحلية بالعاصمة الإيطالية حول هذه القضية، إلا أن تفاصيل عديدة لا تزال غامضة بشأنها، خاصة فيما يتعلق بتحويل تلك الحافلات إلى المغرب، وكيف تمت العملية مع الطرف المغربي، هل اقتنتها الدار البيضاء أم يتعلق الأمر باتفاقية أخرى.

ويضع تفجير هذه القضية من الإعلام الإيطالي المسؤولين المغاربة، خاصة السلطات المحلية بالدار البيضاء، أمام وضع محرج، خاصة بعد تأكيد الصحافة الإيطالية توصل الشركة المكلفة بقطاع النقل البيضاء بتلك الحافلات خلال الأيام الماضية.

ومن الأسئلة التي تجد السلطات المحلية بالدار البيضاء مجبرة للإجابة عليها؛ هي مدى معرفتهم بهوية تلك الحافلات القادمة من “إسرائيل”، وكيف تم استيرادها رغم أنها مستعملة وكانت في الخدمة 10 سنوات.

والهيئات الموقعة على البيان هي: 

الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب. 
حركة ب د س المغرب
الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة 
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الفدرالية المغربية لحقوق الإنسان 
الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ”إسرائيل”
الائتلاف المغربي للتضامن
جمعية أطاك المغرب
الائتلاف المغربي لهيات حقوق الإنسان
الهيئة المغربية لحقوق الإنسان
الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات