عاجل

الأحد 30/يونيو/2024

عشرات المواطنين يستعدون للتصدي لهجوم المستوطنين على جبل العرمة

عشرات المواطنين يستعدون للتصدي لهجوم المستوطنين على جبل العرمة

 توافد -مساء اليوم الثلاثاء- عشرات المواطنين إلى جبل العرمة جنوب نابلس للانضمام للمرابطين هناك بهدف التصدي لأي محاولة من الاحتلال والمستوطنين للسيطرة عليه.

 وفي محيط سارية مرتفعة للعلم الفلسطيني، نصب المواطنون الخيام للمبيت على قمة الجبل كما جهزوا إطارات السيارات لإشعالها حال هاجمهم الاحتلال.

وقال أحد المواطنين المرابطين: إن الساعات القادمة ستكون حافلة بالصمود والتحدي لأي محاولة من المستوطنين لإنزال العلم الفلسطيني عن جبل العرمة.

ودعت لجنة التنسيق الفصائلي في بلدة بيتا المواطنين للرباط والمبيت على جبل العرمة ابتداءً من مساء الثلاثاء لصد أي محاولة من المستوطنين وقوات الاحتلال لاقتحام المنطقة بعد دعوات أطلقتها جماعات استيطانية لاقتحام الجبل المهدد بالمصادرة.

 وفي محاولة لمنع أهالي قرى جنوب نابلس الدفاع عن أراضيهم المهددة بالمصادرة شنت قوات الاحتلال -فجر اليوم الثلاثاء- حملة اعتقالات واسعة طالت عشرة مواطنين من بلدات بيتا وعورتا وأوصرين قضاء نابلس.

وسبق أن أفشل المواطنون محاولة للمستوطنين وقوات الاحتلال السيطرة على الجبل الذي يحتوي خزانات مياه وآثارًا قديمة من الزمن الكنعاني، وقلاعًا وحصونًا شاهدة على فترة الحكم العثماني لفلسطين.

  ولجبل العرمة الممتد على مساحة ألفي دونم أهمية إستراتيجية؛ ففي حال سيطرة المستوطنين عليه ستقطع الطرق على بلدات جنوب نابلس، ويمنع أصحاب الأراضي والمزارعين من الوصول إليها.
 
 وفي الانتفاضة الأولى عام 1988، تمكن أهالي بلدة بيتا من إفشال مشروع استيطاني فوق قمة الجبل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات