الخميس 04/يوليو/2024

الأردن يدين موافقة الاحتلال على مد القطار السريع لشرق القدس

الأردن يدين موافقة الاحتلال على مد القطار السريع لشرق القدس

أدان الأردن، الإثنين، موافقة سلطات الاحتلال على البدء في أعمال مد طريق “القطار السريع”، الواصل بين “تل أبيب” والقدس، إلى البلدة القديمة في شرق القدس المحتلة، وإقامة محطات للقطار فيها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأردنية، ضيف الله الفايز، في بيان، إن “هذه الخطوة أحادية الجانب، وتعد انتهاكا سافرا للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، والقرارات الأممية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)”.

والأردن هو صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في “القدس الشرقية” ، باعتباره قوة قائمة في المدينة قبل احتلالها، وتم تثبيت هذه الوصاية في معاهدة السلام بين المملكة و”إسرائيل” عام 1994.

وشدد الفايز على ضرورة تقيد “إسرائيل”، باعتبارها قوة قائمة بالاحتلال، بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، الذي يعد “القدس الشرقية” أراضي محتلة منذ عام 1967، وعدم المساس بطابعها وهويتها، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها.

ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، والتصدي للخطوات الإسرائيلية “غير الشرعية وغير القانونية”.

وصدق ما يسمى جهاز التنظيم والبناء في “إسرائيل”، الإثنين، على البدء في أعمال مد طريق “القطار السريع” إلى البلدة القديمة في شرق القدس وحائط البراق، وفق وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة “يسرائيل هيوم” والقناة “20”.

وأوضحت وسائل الإعلام أنه سيتم العمل على إطلاق “القطار السريع” من محطة “يتسحاق نافون”، عند مدخل المدينة المحتلة إلى حائط البراق، في مسار سيمر كله تحت الأرض.

ويمتد المسار من تحت شارع “يافا” بالقدس، على عمق نحو 80 مترًا من محطة “يتسحاق نافون”، وصولًا إلى عمق 50 مترًا عند وصوله محطة الحائط، التي سيطلق عليها “محطة دونالد ترمب”، نسبة إلى الرئيس الأمريكي.

ومنذ توليه رئاسة الولايات المتحدة، في 2017، اتخذ ترمب قرارات عديدة لصالح “تل أبيب”، أبرزها اعترافه، أواخر ذلك العام، بالقدس عاصمة موحدة مزعومة لـ”إسرائيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام سجل مركز معلومات فلسطين "معطى" 11 عملاً مقاوماً، توزعت بين اشتباكين مسلحين، وتفجير عبوة ناسفة، واندلاع مواجهات...

الحوثي: استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عملياتنا

الحوثي: استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عملياتنا

صنعاء – المركز الفلسطيني للإعلام أعلن زعيم جماعة أنصار الله اليمنية، عبد الملك الحوثي، الخميس، إن الجمعة استهدفت 162 سفينة منذ بدء عملياتها وهجماتها...