عاجل

الأحد 30/يونيو/2024

مهرجان خطابي: الأردن متوحد شعبيا ورسميا على رفض صفقة القرن

مهرجان خطابي: الأردن متوحد شعبيا ورسميا على رفض صفقة القرن

أجمع مشاركون في مهرجان خطابي أقامته نقابة المقاولين الأردنية، اليوم الثلاثاء، أن صفقة القرن التي أعلن عنها قبل أيام، لا تستهدف فلسطين وحدها بل تستهدف الأردن والأمة العربية، مؤكدين أن الأردن توحد شعبيا على رفضها وإدانتها وإسقاطها.

وأكدوا -في المهرجان الذي شهد حضورا شعبيا ورسميا كبيرا- “أن الأردن يقف سندا للشعب الفلسطيني الذي نستلهم منه الصمود في مواجهته للاحتلال، مراهنين على الأمة العربية التي ترفض التنازل عن الثوابت الفلسطينية”.

وقال رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا “إننا نقف اليوم في هذا العرس الوطني مسيحيين ومسلمين لنؤكد وحدة القدس وعروبتها”، مشددا على أن مدينة السلام والمحبة ستبقى عربية فلسطينية إلى الأبد.

وأضاف حنا: إن الصفقة التي أعلن عنها ترمب ستذهب إلى مزبلة التاريخ كما ذهبت الكثير من المؤامرات السابقة على الشعب الفلسطيني، الذي بقي صامدا على أرضه رغم كل المحاولات اليائسة لزعزعته وتفرقة صفه.

ووجه المطران حنا التحية إلى الشعب الأردني الذي بقي مؤازرا لشقيقه الشعب الفلسطيني في كل المواقف وفي أحلك الظروف، مؤكدا أن العاهل الأردني كان من أشد المدافعين عن المدينة المقدسة رغم الضغوط الكبيرة التي تعرض لها الأردن. 

واكد أن الاحتلال حاول مرارا وتكرارا تحويل المسيحيين في فلسطين إلى أقلية إلا أننا نقول لهم إننا مكون رئيس، سنبقى واقفين جنبا إلى جنب ندافع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية كافة في فلسطين.

ومن جانبه، وجه رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة، التحية للشعب الفلسطيني، قائلا: إننا ننحني إجلالا لصمودهم وتحياتهم التي قدموها نيابة عن الأمة.

وأكد الطراونة أن الشعب الأردني يقف خلف قيادته الهاشمية التي آلت على نفسها حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، رافضة أي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية والتي كان آخرها صفقة القرن المشبوهة.

وأضاف: هناك إجماع رسمي عبر المؤسسات الدستورية، والشعبية عبر ممثلي الأحزاب والنقابات والقوى الشبابية، وهو ما يحصننا أمام الفتن، والدعوات المشبوهة، والفرقة التي يريدها المتربصون بأمننا ومصالحنا العليا.

وأشار إلى أن البرلمانات العربية ستجتمع قريبا في عمان بهدف توحيد المواقف الشعبية ضد هذه الصفقة التي وصفها بأنها تمثل انحيازا أميركيا لدولة الاحتلال والعدوان والبطش.

بدوره قال رئيس مجلس النقباء الأردني مازن ارشيدات: إن موقف النقابات المهنية معروف وثابت برفضه المطلق لصفقة القرن، بضرورة اتخاذ خطوات عملية لإسقاطها قانونيا بعد أن سقطت شعبيا ودوليا.

وأكد ارشيدات أن صراعنا مع الاحتلال الإسرائيلي صراع وجودي ينطلق من إيماننا وقناعتنا المطلقة بعدالة القضية، مشددا على أن الأردنيين مستعدون لتحمل أي أعباء اقتصادية قد تترتب على أي موقف حكومي وشعبي رافض للصفقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات