الثلاثاء 02/يوليو/2024

اجتماع وزاري عربي طارئ لبحث سبل مواجهة صفقة ترمب

اجتماع وزاري عربي طارئ لبحث سبل مواجهة صفقة ترمب

يعقد مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، اليوم السبت، اجتماعًا طارئًا، بمقر الجامعة في العاصمة المصرية القاهرة؛ لمناقشة الموقف العربي من الخطة الأمريكية للسلام المعروفة بـ”صفقة القرن” وسبل مواجهتها.

وسيلقي رئيس السلطة محمود عباس خلال الاجتماع، الذي دعت إليه فلسطين، عقب إعلان الرئيس الأمريكي عن “صفقة القرن” خطابًا أمام وزراء الخارجية العرب، تشمل الموقف الفلسطيني من الخطة، وسبل مواجهة المخططات الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

وقال المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة فلسطين محمود عباس، مجدي الخالدي: إن اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ اليوم يهدف إلى إصدار قرار واضح يرفض تلك الصفقة، ويعطي مؤشرا واضحا أن الأمة العربية تقف خلف الشعب الفلسطيني وموقفه الثابت فيما يتعلق بحقوقه، وأنها تمد أيديها للسلام الشامل العادل المرتبط بالشرعية الدولية، وأساس المبادرة العربية والحقوق، لينعم شعبنا بكرامة في دولته المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس.

وأضاف الخالدي أن عباس سيلقي كلمة مطولة أمام وزراء الخارجية تتضمن أبعاد هذه الصفقة ومخاطرها، والجميع سيستمع للكلمة التي تؤكد على حقوق شعبنا، وأهمية الدعم العربي.

وأوضح أن الكلمة ستتضمن شرحًا لما تتضمنه هذه الصفقة من مخاطر فلسطينيًّا وعربيًّا وإسلاميًّا، وطرح الرؤية الفلسطينية والعربية للسلام التي ترتكز على الشرعية الدولية، وأن تتوفر آلية دولية متعددة الأطراف، مثل “الرباعية الدولية”، أو دول تنبثق من مؤتمر دولي للسلام.

وأكد أنّ جمهورية مصر العربية لها دور كبير في الدفاع عن القضية الفلسطينية، ونحن على ثقة بأنها ستقوم بدورها القومي كما عهدناه دائمًا.

وأشار إلى أن منظمة التعاون الاسلامي ستعقد اجتماعًا وزاريًّا، الاثنين المقبل، وفي التاسع من الشهر الجاري سيكون هناك قمة مهمة للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، حيث سيرأس وفد دولة فلسطين في القمة رئيس الوزراء محمد اشتية.

وأضاف أن دول الاتحاد الأوروبي لها وزن كبير في القضية الفلسطينية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي.

وأشار إلى أن هناك مبعوثين من السلطة سيتوجهون إلى دول الاتحاد لدعم القضية الفلسطينية، مشددًا على “أن شعبنا هو الرقم الصعب وأصحاب حق، وجميع دول العالم تساندنا وسننتصر حتمًا”.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط صرح أمس “أن الاجتماع سيعقد للاستماع إلى بيان رئيس وتاريخي من الرئيس محمود عباس، ولكلمات من وزراء الخارجية العرب، كما سيصدر عقب الاجتماع قرار يعبر عن الموقف العربي إزاء الصفقة”، التي هي ليس بخطة، ولكنها “طلب استسلام”.

بدوره، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي: إن فلسطين تقدمت بمشروع قرار لرفض “صفقة القرن”، وعدم التعاطي معها بأي شكل من الأشكال، ونتوقع من جميع الدول العربية أن تتبنى وتوافق على مسودة القرار ليصبح قرارا بالإجماع، ولكي يتم التحرك بعد ذلك أوسع.

ومن المقرر أن يلتقي عباس بنظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبيل الاجتماع؛ للتشاور حول “صفقة القرن” الأميركية الإسرائيلية.

وأعلن ترمب -الثلاثاء- فحوى “صفقة القرن”، التي عملت عليها إدارته منذ توليه السلطة في 2017، فيما قال إن كثيرًا من الدول العربية وافقت على هذه الخطة التي عد أنها تصب في مصلحة الفلسطينيين رغم رفضهم القاطع لهذه الصفقة، التي تلقى رفضًا فلسطينيًّا قاطعًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار قرب نابلس

مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار قرب نابلس

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن بعملية إطلاق نار -الثلاثاء- بالقرب من مستوطنة "هار براخ" المقامة عنوة على أراضي المواطنين في قريتي بورين...