الثلاثاء 02/يوليو/2024

مسيرات حاشدة بالأردن رفضا لصفقة ترمب

مسيرات حاشدة بالأردن رفضا لصفقة ترمب

طالب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، عبد الحميد الذنيبات، الحكومة باتخاذ موقف واضح وصريح لوقف المؤامرة الأمريكية (صفقة القرن) التي تحاك للشعبين الأردني والفلسطيني، ودعاها لترجمة اللاءات الملكية الثلاث: (لا للتوطين والوطن البديل ولا تنازل عن القدس) على أرض الواقع.
 
وقال الذنيبات خلال مسيرة حاشدة، انطلقت من المسجد الحسيني، وسط العاصمة عمّان، عقب صلاة الجمعة: إن “من يدعي مواجهة صفقة القرن لا يمكن أن يدخل الغاز الصهيوني إلى منازل الأردنيين”، داعيا إلى توحيد الصف الوطني ووضع إستراتيجية وطنية لإفشال الصفقة.
 
وجاءت المسيرة، بدعوة من التحالف الوطني لإسقاط صفقة القرن، بمشاركة الحراكات الشعبية والشبابية، والحركة الإسلامية، إذ طالب المتظاهرون الشعوب العربية والإسلامية، بضرورة التحرك دفاعا عن القدس والمقدسات.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات تؤكد وحدة الأردن وفلسطين وشعبيهما، “الأردن وفلسطين شعب واحد مش شعبين”، وأكدوا الموقف الأردني الرافض للصفقة “الأردن أرض الرباط ما بيقبل الانحطاط”، كما هتفوا “أردن أردن أرض الحشد.. أقصى أقصى أرض المجد”.

موقف أردني موحد

إلى ذلك، انطلقت في عدد من المحافظات الأردنية، عقب صلاة الجمعة، مسيرات ووقفات احتجاجية منددة بالخطة الأمريكية للتسوية المعروفة بـ”صفقة القرن”.

 وأكد المشاركون في الوقفات الاحتجاجية أن أرض فلسطين كاملة للعرب والمسلمين، ولا تقبل المحاصصة مع اليهود، عادّين أن ما أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مؤخرا، “مجرد هراء، ولن تقبل به الشعوب”.

وطالبوا بإلغاء الاتفاقيات كافة الموقعة مع الاحتلال الصهيوني، وعلى رأسها اتفاقية “وادي عربة”، وإلغاء اتفاقية الغاز، كبادرة أولى لمواجهة الصفقة المنحازة للاحتلال.

كما رفعوا شعارات ترفض تصفية القضية الفلسطينية وإلغاء حق العودة، وترفض مزيدا من التوسع على حساب أراضي الضفة الغربية، مشددين في الوقت ذاته على أن أرض فلسطين كاملة من النهر إلى البحر.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في مؤتمر صحفي بواشنطن “صفقة القرن” المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة كافة، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ”إسرائيل”.

 


null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار قرب نابلس

مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار قرب نابلس

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن بعملية إطلاق نار -الثلاثاء- بالقرب من مستوطنة "هار براخ" المقامة عنوة على أراضي المواطنين في قريتي بورين...