الأحد 01/سبتمبر/2024

إخوان الأردن: صفقة القرن مؤامرة أمريكية لتصفية القضية الفلسطينية

إخوان الأردن: صفقة القرن مؤامرة أمريكية لتصفية القضية الفلسطينية

أكدت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، أن “صفقة القرن مؤامرة أمريكية مشبوهة هدفها تصفية القضية الفلسطينية وفق رؤية صهيونية يمينية متطرفة”.

وقالت الجماعة في بيان، اليوم الأربعاء: إن “خطاب الرئيس ترمب، جاء استعراضيا، وشكلا من أشكال الدعاية الانتخابية الممجوجة، وإرضاء للكيان الصهيوني بشكل متهافت”.

ورأت أن ترمب يسعى من خلال الصفقة إلى إرضاء الاحتلال الإسرائيلي لـ”نيل أصوات اللوبي الصهيوني على حساب الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه التاريخية الثابتة ومعاناته المستمرة منذ ما يزيد على سبعة عقود”.

وعبرت الجماعة عن رفضها القاطع للصفقة، محذرة من خطورتها وآثارها الكارثية على الأمتين العربية الإسلامية.

كما أعربت عن “أسفها وإدانتها لإعلان هذا المخطط بترتيب وتعاون من بعض الأطراف العربية، في محاولة لبيع القضية الفلسطينية”.

ودعت جماعة الإخوان الحكومة الأردنية إلى مواجهة الصفقة الأمريكية المزعومة؛ “لأن الخطر الذي تحمله يهدد المملكة كما يهدد فلسطين”، بحسب البيان.

وقالت: إن “رفض الأردن للصفقة يكون من خلال خطوات عملية جادة تتمثل بوقف اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني، وإيقاف العمل باتفاقية وادي عربة المشؤومة، وطرد السفير الصهيوني خارج الأراضي الأردنية”.

وطالبت الجماعة، السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي، وبانتفاض الفلسطينيين والعرب والمسلمين في وجه “المشروع الأمريكي الاحتلالي”.

والثلاثاء، أعلن ترمب -في مؤتمر صحفي بواشنطن- الخطوط العريضة لـ”صفقة القرن” المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة، المكونة من 80 صفحة، والتي رفضتها السلطة الفلسطينية وجميع الفصائل الفلسطينية، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ”إسرائيل”.

وخرجت مظاهرات كبيرة في مدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، الثلاثاء؛ رفضا للخطة الأمريكية المزعومة، والتي تأتي وسط رفض فلسطيني لوساطة الإدارة الأمريكية الحالية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات