الأربعاء 26/يونيو/2024

برلمان الاحتلال يبدأ غدًا مناقشة طلب حصانة نتنياهو

برلمان الاحتلال يبدأ غدًا مناقشة طلب حصانة نتنياهو

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب، عن أن برلمان الاحتلال (الكنيست)، سيعقد -غدًا الثلاثاء- جلسة عامة للتصديق على تشكيل لجنة الكنيست “اللجنة الخاصة” التي سيناط بها النظر في طلب الحصانة، الذي تقدم به رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للتهرب من إمكانية محاكمته بقضايا فساد.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية الصادرة اليوم الاثنين: إن أحزاب الائتلاف اليميني الحاكم في “إسرائيل” ستقاطع الجلسة.

وأشارت إلى أن غياب 54 عضو كنيست يمثلون الائتلاف الحاكم واليمين الإسرائيلي لن يحول دون إنشاء لجنة الكنيست، والتي يتوقع أن يدعمها 65 عضوًا من جميع أحزاب المعارضة الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أنه في الوقت نفسه تدرس قيادة التحالف الحاكم أيضًا مقاطعة الجلسة الأولى للجنة الكنيست التي ستعقد أولى جلساتها الخميس؛ للبت في طلب حصانة نتنياهو.

وحسب الصحيفة، يقدرون في حزب الليكود، أن نتنياهو سوف يسحب في نهاية المطاف طلبه بالحصانة، حيث من المتوقع أن تصوت اللجنة ضد طلب الحصانة.

ورداً على ذلك، قال تحالف “أزرق أبيض” المعارض، إنه لأمر مخزٍ أن يواصل رئيس الوزراء احتقار الكنيست والنظام الديمقراطي ويرفض حزبه المشاركة في جلسة الكنيست، التي ستعقد بناء على طلب الحصانة الذي تقدم به للهروب من القانون.

وصرّح النائب العربي في الكنيست أيمن عودة، ورئيس القائمة المشتركة: “سنحرص على محاكمة الفاسد بسبب جرائمه”.

وأفاد عضو الكنيست تامار زاندبرغ من تحالف (حزب العمل وجسر وميرتس) اليساري: “قرار الائتلاف الحاكم بمقاطعة النقاشات هو اعتراف بالذنب بأن نتنياهو يضع الكنيست في إجراء مشين، وسيكون الأمر جيدًا إذا سحب الطلب”.

وتسعى أحزاب المعارضة الإسرائيلية وعلى رأسها كتلة “أزرق أبيض” إلى اتخاذ قرار بشأن الحصانة لنتنياهو قبل انتخابات آذار/ مارس المقبل، من خلال عقد اجتماعات يومية، في الخمسة أسابيع المقبلة، والبحث في الحصانة لنتنياهو.

ويتوقع أن يعمل نتنياهو بشكل معاكس لخطة “أزرق أبيض”، وأن يؤخر مناقشة الكنيست للحصانة.

وكان المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي مندلبليت وجه اتهامات فساد لنتنياهو تشمل الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وسط فوضى سياسية بعد إجراء انتخابات مرتين هذا العام دون نتيجة حاسمة.

قدس برس

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...