الثلاثاء 01/أكتوبر/2024

فيدرر يحقق فوزه المائة في ملبورن وأنس جابر تكتب التاريخ

فيدرر يحقق فوزه المائة في ملبورن وأنس جابر تكتب التاريخ

تأهل “الأسطورة” السويسري روجيه فيرر إلى الدور الرابع لبطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب “غراند سلام” بفوزه الماراثوني علي الأسترالي جون مليمان، اليوم الجمعة.

وخاض فيدرر “المصنف الثالث عالمياً” مباراة غاية في الصعوبة استمرت لـ4 ساعات و3 دقائق انتهت بثلاث مجموعات لاثنتين 4-6 و7-6 (7-2) و6-4 و4-6 و7-6 (10-8).

وحقق فيدرر (38 عامًا) فوزه المائة في البطولة المتوّج بلقبها ست مرات، ليبقي على آماله بتعزيز رقمه القياسي وإحراز البطولة الكبرى الحادية والعشرين في مسيرته.

كما أصبح “الأسطورة” السويسرية أول لاعب يبلغ حاجز الفوز المئوي في بطولتين مختلفتين في الـ”غراند سلام” بعد الوصول إلى هذا الرقم أيضاً العام الماضي في ويمبلدون.

من جانبه، تأهل نوفاك ديجوكوفيتش “المصنف الأول عالميًّا، وحامل اللقب” إلى الدور الرابع بفوزه على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا بثلاث مجموعات 6-2، 6-2، 6-3.

ويلتقي الصربي (32 عامًا) في الدور الرابع الأرجنتيني دييغو شفارتسمان “المصنف الرابع عشر عالمياً” والذي أقصى مواطن “دجوكو” دوشان لايوفيتش بالفوز عليه 6-2 و6-4 و7-6 (9-7).

وخرج الإسباني روبرتو باوتسيتا آغوت “المصنف التاسع عالمياً” من الدور الثالث على يد الكرواتي مارين سيليتش بعد الخسارة أمامه في مباراة ماراتونية استغرقت 4 ساعات و10 دقائق بنتيجة 7-6 (7-3) و4-6 وصفر-6 و7-5 و3-6.

ويلتقي سيليتش في الدور المقبل الكندي ميلوش راونيتش الذي أقصى اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس “المصنف السادس عالمياً” بالفوز عليه 7-5 و6-4 و7-6 (7-2) في ساعتين ونصف.

– أنس جابر تواصل تألقها وتحقق إنجازاً عربياً غير مسبوق –
حجزت الأيقونة التونسية في عالم المضرب الناعم أنس جابر (25 عاماً) لنفسها مكانة ضمن أرشيف بطولة أستراليا العريق حيث ستبقى آخر لاعبة تغلبت على النجمة الدنماركية كاولاين فوزنياكي (7-5 و3-6 و7-5) بحال عدم عودتها عن قرار الاعتزال يوماً ما.

وكانت ابنة قصر هلال الساحلية التابعة لولاية المنستير، قد حققت أفضل نتائجها في رولان غاروس 2017 وفلاشينغ ميدوز 2019 حيث بلغت الدور الثالث.

لكن في مدينة ملبورن العاشقة للرياضة، تخطت أنس البريطانية جوهانا كونتا بمجموعتين في الدور الأول، ثم الفرنسية كارولين غارسيا بثلاث مجموعات، قبل التفوق الكبير على فوزنياكي، لتضرب موعداً في الدور الرابع مع وانغ، فحرمت التونسية والصينية سيرينا وفوزنياكي من مواجهة عاطفية.. والكثير من الدموع.

باحترام للاعبات الكبيرات، قالت جابر -المشاركة للمرة الثالثة عشرة في البطولات الكبرى- بعد فوزها: “أهنئ كارولاين على مسيرتها الرائعة. كان شرفاً لي وكنت محظوظة أن أتشارك الملعب معك اليوم. روحك القتالية ألهمتني دوماً وأتمنى لك أفضل في الفصل المقبل من حياتك. سنفتقدك لكني واثقة من رؤيتك في الجوار”.

وتابعت قبل أن تتوجه لمعانقة الدنماركية “أنا سعيدة جداً لبلوغ الدور الرابع. كنت متوترة قليلاً (لمواجهة فوزنياكي في مباراتها الأخيرة). لن أنتزع منها هذه اللحظة، وأتمنى أن نلتقي مجدداً لتوجّه لي بعض النصائح”.

– دموع فوزنياكي واحترام أنس تلخّص حميمية الوداع الأخير –
في عز عطائها قررت المصنفة أولى عالميا سابقاً، حاملة لقب أستراليا في 2018 ووصيفة فلاشينغ ميدوز في 2009 و2014، توديع الملاعب بعمر التاسعة والعشرين، وهي تبكي متأثرة، قالت الدنماركية كارولاين فوزنياكي: “أنا لا أبكي عادة، اعذروني”.

هي ابنة مهاجرين بولنديين في الدنمارك، تريد التفرغ لحياتها، حيث أصيبت بالتهاب مفاصل أبقاها مدّة طويلة سجينة سريرها، ولم توفر الإصابات ركبتها، وكاحليها، وظهرها وكتفيها، لكن ذلك لم يمنعها أن تكون سفيرة لمكافحة مرضها الصعب.

اللاعبة التي تتحدث ثماني لغات وبدأت ممارسة كرة المضرب بعمر السابعة، وأمضت “الشقراء السكوندنافية” 14 سنة في ملاعب الكرة الصفراء، أحرزت فيها ثلاثين لقباً وتربعت 71 أسبوعاً على صدارة اللاعبات المحترفات بدءًا من 2010 حاصدة قرابة 35 مليون دولار أميركي جوائزَ مالية.

– انتهاء حلم سيرينا بمعادلة رقم كورت – 
اتهى حلم الأميركية سيرينا وليامس (38 عاماً) بمعادلة الرقم القياسي المطلق لعدد الألقاب الكبرى والمسجل باسم الأسترالية مارغاريت كورت (24)، بخروجها من الدور الثالث.

بسقوطها أمام وانغ، وعانت سيرينا من الأخطاء المباشرة التي وصل عددها إلى 56، مقابل 20 فقط لمنافستها الصينية البالغة 28 عاماً والمصنفة 29 عالمياً.

– بارتي تواصل مشوارها دون عناء –
بلغت بطلة رولان غاروس 2019 الدور الرابع للمرة الثانية توالياً بفوزها السهل جداً على الكازخستانية ايلينا ريباكينا 6-3 و6-2 في غضون ساعة و18 دقيقة فقط.

– غوف تقصي حاملة اللقب أوساكا –
فجّرت الأميركية كوكو غوف إحدى أكبر مفاجآت بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بإقصاء اليابانية ناوومي أوساكا حاملة اللقب من الدور الثالث.

وتغلبت غوف التي يبلغ عمرها 15 عاماً فقط على أوساكا بمجموعتين دون رد 6-3 و6-4.

وتأهلت إلى الدور الرابع أيضاً التشيكية بترا كفيتوفا، وذلك بفوزها على الروسية إيكاتيرينا ألكسندروفا 6-1 و6-2، لتواجه اليونانية ماريا ساكاري التي أقصت والأميركية أليسون ماديسون كيز العاشرة بالفوز عليها 6-4 و6-4، ولأميركية أليسون ريسك التي تغلبت على الألمانية يوليا غورغيس 1-6 و7-6 (7-4) و6-2.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

3 شهداء و9 جرحى بعدوان إسرائيلي على دمشق

3 شهداء و9 جرحى بعدوان إسرائيلي على دمشق

دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب 9 - فجر الثلاثاء- في عدوان إسرائيلي استهدف عدداً من النقاط في العاصمة السورية. ونقلت وكالة...