الأربعاء 26/يونيو/2024

نتنياهو يحرّض على المحكمة الجنائية الدولية

نتنياهو يحرّض على المحكمة الجنائية الدولية

حرّض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، على فرض عقوبات، على المحكمة الجنائية الدولية، وموظفيها.

وقال نتنياهو في مقابلة مع محطة “تي بي إن”التلفزيونية”؛ الإدارة الأمريكية بقيادة ترمب، تحدثت بأشد التعبيرات ضد المحكمة الجنائية الدولية ضد هذا القرار”.

وأضاف؛ “أحثّ مشاهديكم جميعا على القيام بذلك أيضا، وبمطالبة اتخاذ خطوة عملية وبفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية وعلى موظفيها”، على حد قوله.

وتأتي تصريحات نتنياهو، إثر قرار المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا، الشهر الماضي، التحقيق في جرائم حرب ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وعد نتنياهو أن المحكمة الدولية تشن “هجمة شاملة” عليهم.

وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الثلاثاء، إن نتنياهو ينوي التركيز على هذه الطلب في لقاءاته مع عشرات القادة الدوليين، الذين يصلون إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة للمشاركة في المنتدى الدولي الخامس حول ما يسمى بـ “هولوكوست” الذي يعقد في مدينة القدس المحتلة يوم الخميس.

يشار إلى أنه في كانون أول/ديسمبر الماضي، أعلنت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، عزمها فتح تحقيق في ارتكاب “جرائم حرب” محتملة في الأراضي الفلسطينية.

وقالت “بنسودا” في بيان، إن “جميع المعايير القانونية التي ينص عليها ميثاق روما توافرت، وتسمح بفتح تحقيق في مزاعم ارتكاب جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية”.

ووقّعت السلطة الفلسطينية، نهاية كانون أول/ديسمبر 2014، على ميثاق “روما” وملحقاته، المتعلقة بالمحكمة الجنائية الدولية، وباتت عضوا فيها منذ الأول من نيسان/أبريل 2015. 

يُذكر أن المحكمة الجنائية الدولية (مقرها مدينة لاهاي الهولندية) تحقق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...