الأربعاء 26/يونيو/2024

طوكيو تدين تصديق الاحتلال على بناء نحو ألفي وحدة بالضفة

طوكيو تدين تصديق الاحتلال على بناء نحو ألفي وحدة بالضفة

دانت الحكومة اليابانية، اليوم الخميس، إعلان سلطات الاحتلال إلاسرائيلي بناء 1936 وحدة استيطانية بالضفة الغربية المحتلة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية اليابانية ماساتو أوتاكا في بيان، إن “اليابان تعرب عن أسفها لاستمرار أنشطة الاستيطان التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية على الرغم من نداءات المجتمع الدولي المتكررة لتجميد مثل هذه الأنشطة”.

وأضاف أن “أنشطة الاستيطان تشكل انتهاكا للقانون الدولي”، مبينا أنه “من شأن هذه القرارات الإسرائيلية تقويض حل الدولتين”.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وافقت الأحد الماضي على بناء 1936 وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية.

وتشير تقديرات إسرائيلية أن نحو 640 ألف مستوطن يسكنون في 196 مستوطنة، و200 بؤرة استيطانية في الضفة بما فيها مدينة القدس (تضم نحو 220 ألف مستوطن).

وترفض الحكومة الإسرائيلية المطالبات المتكررة من الفلسطينيين والمجتمع الدولي بوقف الاستيطان المخالف للشرعية الدولية، في الأراضي المحتلة.

ويعد المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

 

وكان السفير الأمريكي في “إسرائيل” ديفيد فريدمان، قال أمس الأربعاء، “إن المرحلة التالية بالنسبة للإدارة الأمريكية، بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبسيادتها على مرتفعات الجولان السورية، هي الضفة الغربية”.

وقال فريدمان، في مؤتمر صحفي عقده برفقة رئيس حكومة الاحتلال “منذ قدومي إلى هنا حاولت إضافة بند إلى الأجندة المزدحمة جدا، وهو العمل مع الإدارة الأمريكية ومع رئيس وزراء الاحتلال للمساعدة في تصحيح القضايا العالقة بعد حرب الأيام الستة” في إشارة إلى حرب 1967 التي احتلت فيها إسرائيل الضفة وغزة والجولان.

وأضاف “هناك 3 قضايا ذات أهمية كبيرة، وهي أولا: وضع القدس، وثانيا: وضع مرتفعات الجولان (السورية المحتلة)، وثالثا: وضع الضفة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...