الأحد 23/يونيو/2024

مبعوث ترمب الجديد يزور الاحتلال اليوم

مبعوث ترمب الجديد يزور الاحتلال اليوم

وصل آفي بيركوفيتش، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم الأحد، إلى الكيان الصهيوني في أول زيارة له في هذا المنصب، منذ تعيينه خلفًا للمبعوث السابق جيسون غرينبلات.

وتأتي الزيارة، على خلفية توتر إقليمي شديد لا سيما عقب اغتيال قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، من الولايات المتحدة في غارة جوية في بغداد.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، أن بيركوفيتش، الذي كان اليد اليمنى لصهر ترمب وكبير مستشاريه جاريد كوشنير، هو المسؤول الآن عن عرض وتقديم خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميًّا بـ”صفقة القرن”، والتي صاغها غرينبلات مع سفير الولايات المتحدة لدى الاحتلال ديفيد فريدمان وكوشنير.

وأوضحت الإدارة الأمريكية، في وقت سابق، أن الخطة اكتملت بالفعل وجاهزة للعرض التقديمي، لكن عرضها لن يتحقق إلا عندما يكون الطرفان جاهزين.

وأشارت الصحيفة إلى أن استمرار حالة عدم اليقين السياسي في كيان الاحتلال تعني أن خطة السلام التي تم تجميدها منذ شهور، منذ فشل بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة بعد الانتخابات الإسرائيلية في 9 نيسان/ أبريل 2019، من غير المتوقع أن تنشر رسميًّا حتى تشكيل حكومة، أي بعد الانتخابات البرلمانية القادمة في 2 آذار/ مارس 2020.

وقالت الصحيفة: إن الزيارة تشير إلى أن “واشنطن لا تزال مهتمة بدفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، على الرغم من تأجيلها”.

ومع ذلك، فإن الجزء الاقتصادي من خطة السلام، الذي يركز على الاستثمارات الضخمة في المشاريع التي من شأنها تسهيل الحياة اليومية للفلسطينيين، وخاصة في مجال البنية التحتية الإقليمية، قد نشر في حزيران/ يونيو الماضي في “ورشة البحرين”.

وقالت الصحيفة: إنه من المتوقع أن يجتمع بيركوفيتش مع مسؤولين إسرائيليين لمناقشة التطورات الأخيرة، على الرغم من أنه لم يتم إصدار أي تصريحات “مثيرة” حول ما إذا قرر ترمب تغيير سياسته والكشف عن الخطة خلال الحملة الانتخابية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 54 مواطنًا وأصيب العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، في ثلاثة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت،...