الأربعاء 26/يونيو/2024

الأقصى في 2019 .. تصاعد اقتحامات المستوطنين ومحاولة فرض التقسيم

الأقصى في 2019 .. تصاعد اقتحامات المستوطنين ومحاولة فرض التقسيم

بقي المسجد الأقصى في عام 2019، في دائرة الاستهداف الإسرائيلي متعدد الأشكال، وبرزت محاولات فرض التقسيم الزماني والمكاني، عبر زيادة أعداد المستوطنين المقتحمين ومحاولتهم تأدية الطقوس وزيادة وقت الاقتحام.

ووفق الشيخ عزام الخطيب، المدير العام لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فإن ما يزيد عن 27 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى منذ بداية العام الجاري.

وأكد الخطيب -في تصريحات صحفية- أن عام 2019 كان صعبا بكل ما تعنيه الكلمة على المسجد الأقصى، سواء ما يتعلق بالاقتحامات أو أداء صلوات وطقوس تلمودية، أو التلويح بتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، أو السماح بصلوات اليهود فيه”.

وأعلن الاحتلال صراحة، على لسان وزيره للأمن الداخلي جلعاد أردان، سعيه لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى والسماح لليهود بأداء صلواتهم فيه، وهو التصريح الذي أشعل غضبا فلسطينيا واسعا.

تغيير الأمر الواقع
وخلال عام 2019، تصاعدت محاولات المستوطنين لأداء صلوات تلمودية وتغيير الأمر الواقع في توقيت الاقتحامات.


null

ويقتحم المستوطنون منذ عام 2003 المسجد الأقصى يوميا، عدا الجمعة والسبت، عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد، بحراسة قوات الاحتلال التي تسيطر على مفاتيح باب المغاربة منذ احتلالها القدس عام 1967.

وتنفذ الاقتحامات على فترتين: الأولى صباحية والثانية بعد صلاة الظهر، بمشاركة مسؤولين من الوزراء وأعضاء الكنيست.

اقتحام عيد الأضحى
وفي عام 2019، سمحت شرطة الاحتلال باقتحام المستوطنين للمسجد في عيد الأضحى الماضي، في تغيير للأمر الواقع في المسجد.

وقال الخطيب: “الاقتحامات كلها مرفوضة، ويجب أن تتوقف، ولكن أن يتم الاقتحام في يوم عيد الأضحى وما يمثله للمسلمين في كل أنحاء العالم هو استفزاز خطير”.

وتتكثف الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى تحديدا خلال الأعياد اليهودية.


ووفقا لمعطيات وزارة الأوقاف؛ فقد اقتحم 29800 مستوطن الحرم القدسي خلال عام 2018، مقابل 25630 خلال عام 2017، في حين اقتحم 14806 مستوطنين خلال عام 2016، و11589 خلال عام 2015، في حين أقدم 11878 مستوطنا على اقتحام المسجد خلال عام 2014، و9075 خلال عام 2013، في حين شهد عام 2012 اقتحام 6230 مستوطنا.

وقال الشيخ الخطيب: “هذه الاقتحامات تمت بحماية وموافقة الشرطة الإسرائيلية، وبقرار سياسي إسرائيلي، وهي سبب التوتر المتواصل في المسجد الأقصى”.

إبعادات
ولم تقتصر الانتهاكات “الإسرائيلية” على الاقتحامات؛ إنما شملت أيضا الاعتداءات والاعتقالات والإبعادات لحراس المسجد الأقصى والمصلين عن المسجد.

وقال: “اعتقلت شرطة الاحتلال ما بين 45-50 حارسا في باحات المسجد الأقصى خلال عام 2019، وأبعدت معظمهم عن المسجد لفترات متفاوتة في إجراء ظالم ومرفوض”.


وأضاف “كما استدعت الشرطة الإسرائيلية العديد من المسؤولين الكبار في دائرة الأوقاف ومجلس الأوقاف الإسلامية للتحقيق، في استفزاز واضح ومحاولة لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى”.

والوضع القائم هو الوضع الذي ساد قبل الاحتلال “الإسرائيلي” عام 1967، حيث تتولى دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، المسؤولية عن إدارة شؤون المسجد، ولكن بات هناك أمر واقع نتيجة اقتحامات المستوطنين.

وحسب معطيات فلسطينية؛ فإن الاحتلال أبعد خلال عام 2019 عشرات المصلين عن المسجد الأقصى مدَدًا تتفاوت بين أيام وأشهر.

مصلى باب الرحمة
وبرزت خلال عام 2019 أزمة مصلى باب الرحمة، في الناحية الشرقية للمسجد، الذي أعاد المصلون افتتاحه للصلاة، في حين تواصل قوات الاحتلال ملاحقة واعتقال الحراس والمصلين فيه.


وأكدت دائرة الأوقاف الإسلامية أن المصلى جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى، وقد أدت ملاحقة الشرطة الإسرائيلية للحراس والمصلين في باب الرحمة إلى توتر متواصل خلال العام الجاري.

وقال الشيخ الخطيب: “لا يزال باب الرحمة مشكلة عالقة؛ فالشرطة الإسرائيلية تمنع ترميمه ويتعمد عناصر شرطة الاحتلال اقتحامه بأحذيتهم”.

وأضاف الشيخ الخطيب “الوضع في المسجد الأقصى خطير جدا، والأخطار تتهدده على أكثر من صعيد، فلا يزال المسجد تحت قبضة احتلالية حقيقية تتسلط على المصلين فيه، وتحاول بكل الطرق تغيير الوضع القائم التاريخي فيه”.

وتابع أن “الانتهاكات الإسرائيلية كافة لن تثني دائرة الأوقاف الإسلامية عن القيام بدورها في حفظ المسجد الأقصى المبارك، ونحن على ثقة من أن المسلمين في العالم لا يقبلون ما تقوم به إسرائيل في مسجدهم”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 17 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...