الأحد 30/يونيو/2024

الأردن يطالب الاحتلال تسليمه جثمان الشهيد أبو دياك

الأردن يطالب الاحتلال تسليمه جثمان الشهيد أبو دياك

طالبت السلطات الأردنية الاحتلال الإسرائيلي، بتسليمها جثمان الأسير الفلسطيني الشهيد سامي أبو دياك الذي استشهد الثلاثاء، في أحد السجون الإسرائيلية نتيجة الإهمال الطبي.

وقالت الإذاعة العبرية، اليوم الأربعاء: إن السفارة الأردنية لدى الاحتلال تقدمت بطلب تسليم جثمان “أبو دياك” إلى ذويه في الأردن لدفنه هناك.

وأضافت أن السفارة طلبت أيضا تزويدها بمعلومات حول ظروف استشهاد “أبو دياك” ووضعه الصحي خلال مدّة سجنه.

والثلاثاء، أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال جلسة للبرلمان، أن بلاده تعمل على إحضار جثمان الشهيد بناء على طلب عائلته.

واستشهد أبو دياك، صباح الثلاثاء، في معتقله، حسب نادي الأسير الفلسطيني.

وأبو دياك (37 عاما) من سكان بلدة “سيلة الظهر” بمحافظة جنين شمالي الضفة الغربية، اعتقل في تموز/يوليو 2002، وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد 3 مرات و30 عاما.

وسبق أن خضع في عام 2015 لعملية استئصال أجزاء من أمعائه نتج عنها إصابة بالفشل الكلوي والرئوي، حسب “هيئة شؤون الأسرى”.

يشار إلى أنه ومنذ بداية العام الجاري 2019، استشهد خمسة معتقلين فلسطينيين، هم: سامي أبو دياك، وفارس بارود، وعمر عوني يونس، ونصار طقاطقة، وبسام السايح، حسب نادي الأسير.

وتحتجز سلطات الاحتلال نحو 5700 أسير فلسطيني، موزعين على قرابة الـ 23 مركز تحقيق وتوقيف وسجنًا، منهم 230 طفلا و48 معتقلة و500 معتقل إداريًّا، و1800 مريض منهم 700 بحاجة لتدخل طبي عاجل.

ويعاني الأسرى في سجون الاحتلال من جملة انتهاكات إسرائيلية بحقها، في مقدمتها الإهمال الطبي المتعمد الذي أزهق أرواح 222 أسيرا فلسطينيا منذ العام 1967.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات