الأحد 30/يونيو/2024

برلماني أردني: إعلان بومبيو إعلان حرب على عمان

برلماني أردني: إعلان بومبيو  إعلان حرب على عمان

قال النائب الأردني، صالح العرموطي، إن “تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حول شرعنة المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية، هو “إعلان حرب على الأردن وفلسطين معاً من الإدارة الأمريكية”.

ودعا العرموطي في تصريحٍ لوكالة “قدس برس”، لعقد جلسةٍ طارئة لجامعة الدول العربية، واتحاد البرلمانيين العرب، وتقديم شكوى في مجلس الأمن، ضد قرارات الإدارة الأمريكية بحق القضية الفلسطينية”.

وأكد أن “قرارات الولايات المتحدة الأمريكية، تعد خروجا على الشرعية الدولية، وإخلالا في السلم والأمن الدوليين”.

والإثنين، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة “مخالفة للقانون الدولي”.

ولاقى تصريح “بومبيو” ردود فعلٍ غاضبة في الأردن، وكشف مقدار اتساع الهوة في المواقف بين الإدارة الأمريكية وعمان، التي تعد حليفا قويا لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط.

المواقف الأمريكية والإسرائيلية المتلاحقة ضد حقوق الشعب الفلسطيني، دفعت مجلس النواب الأردني، للتحرك وإدانة تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، والتلويح بإلغاء معاهدة وادي عربة (اتفاقية السلام)، ردا على تصريحات نتنياهو بضم غور الأردن، إذ وقع 33 نائبا على مذكرة تبناها النائب صالح العرموطي، لإلغاء المعاهدة.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، حذر من خطورة تغيير الولايات المتحدة موقفها، إزاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مؤكدا “الموقف الأردني الثابت في إدانة المستوطنات، التي تعد خرقا للقانون الدولي”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات