الثلاثاء 25/يونيو/2024

إعلان حماس جهوزيتها للانتخابات.. موقف جريء ونشطاء يغردون بـ #جاهزين

إعلان حماس جهوزيتها للانتخابات.. موقف جريء ونشطاء يغردون بـ #جاهزين

حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تُبلغ لجنة الانتخابات المركزية التي يزور وفد منها برئاسة حنا ناصر قطاع غزة جاهزيتها للانتخابات، في حين أطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسم #جاهزين.

وقال قائد “حماس” في غزة، يحيى السنوار: “كنا وما زلنا وسنظل مع خيارات شعبنا، ومع أن نحتكم للشعب، ولن نختلف معه في يوم من الأيام”.

وأردف: “أبلغنا لجنة الانتخابات والفصائل جهوزيتنا لإجراء الانتخابات”، مؤكدًا: “كنا وما زلنا مع خيارات شعبنا، وجاهزون للانتخابات دوما، وسنجعل منها رافعة لتصويب مسارات إستراتيجية في تاريخ شعبنا”.

وأجمع كُتاب ومحللون أن إعلان حماس جهوزيتها للانتخابات هو موقف وطني، يؤكد إصرارها على إنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة، وأنها الآن تلقي بالكرة مرة أخرى في ملعب رئيس السلطة محمود عباس لإصدار مرسوم بموعد الانتخابات.

إصرار على إنهاء الانقسام

الكاتب ماجد الزبدة أكد أن قرار حماس يؤكد إصرارها على إنهاء الانقسام مهما كانت المعيقات، ويمثل مفاجأة كبيرة لحركة فتح التي كانت تأمل أن ترفض حماس إجراء الانتخابات كي تحملها مسؤولية الفشل.

واعتقد الزبدة أن موافقة حماس تضع حركة فتح في تحدٍّ جديد؛ لكونها راوغت في موافقتها على مبادرة الفصائل، واليوم تواجه تحديا كبيرا أمام الشارع الفلسطيني، مشيرا إلى أن ذلك يضاعف المسؤولية على الفصائل بضرورة الضغط على عباس لإتمام الوحدة بعد استجابة حماس لجميع المطالب الفصائلية، واليوم هي تستجيب أيضا لمطلب عباس نفسه.

وأضاف “الكرة الآن في ملعب عباس، فهل سيتخذ قرارا بالذهاب إلى الانتخابات التشريعية كما أعلن!!! قناعتي أنه لن يفعل”.

الكرة بملعب عباس

من جهته قال الكاتب شرحبيل الغريب: إن الموافقة العلنية على إجراء الانتخابات يلقي بالكرة في ملعب رئيس السلطة الفلسطينية، والأيام القادمة كفيلة بقياس مدى جدية عباس بإصدار مرسوم رئاسي يحدد موعدا لها.

سيناريوهات
أما المحلل حسام الدجني فقد قال: الانتخابات المتزامنة أقل وقتا وجهدا ومالا من المتتالية، ومن يرفضها فقط رئيس السلطة عباس وحركته.

ورجح الدجني هذا السيناريو وهو تمسك عباس بالانتخابات المتتالية فترفض حماس، فيذهب عباس لإجراء انتخابات تشريعية تجرى في الضفة فقط، ولكن ضمن قوائم تمثل الضفة والقدس وغزة، لأن احتمالات رفض حماس الانتخابات المتتالية محتملاً.

وأضاف: أتمنى على الفصائل الفلسطينية الموافقة على إجراء انتخابات تشريعية، وفي حال حققت مجموع الفصائل 88 مقعداً، فإن هذا يمنحهم الحق في تعديل القانون الأساسي باتجاه البرلماني الكامل، ومنصب الرئيس فخري، وبذلك نتجاوز معضلة الرئيس والانتخابات الرئاسية، ويكون النظام السياسي أكثر استقراراً.

وأكد أن موافقة الفصائل على المتتالية ينبغي أن تكون مشروطة بثلاثة شروط هي: التوافق على قانون انتخابات، والعمل على تهيئة البيئة الانتخابية في الضفة وغزة.

وثانيها التوافق على محكمة انتخابات جديدة متوافق على قضاتها من الجميع تشرف على العملية الانتخابية، في حين أن الشرط الثالث هو ضمانات عربية ودولية وفلسطينية بتنفيذ مرسوم رئاسي يحدد موعد الانتخابات الرئاسية.

نحو توحيد الموقف الوطني
ومن جانبه، أكد الكاتب والمحلل السياسي إياد القرا أن موقف حركة حماس الإيجابي من إجراء الانتخابات تطور إيجابي نحو توحيد الموقف الوطني.

ولفت القرا إلى أن ذلك يتطلب إعلانا واضحا من رئاسة السلطة يتعاطى مع الإجماع الوطني بتحديد مواعيد الانتخابات كرزمة واحدة والتوافق على نظام الانتخابات وجدول إجرائها.

وكما توقع المحلل السياسي هاني البسوس موافقة حركة حماس على إجراء الانتخابات التشريعية، فإنه قال الكرة الآن في ملعب أبو مازن ليعلن عن موعد الانتخابات.

من جانبه قال المحلل السياسي إبراهيم المدهون إن حماس متشجعة جدا للانتخابات، ولديها مرونة كافية، ولن ترفضها، وستصب الانتخابات في مصلحة حماس، فهل يجرؤ الرئيس عباس على السير للأمام فيها؟ وقبول حماس كجزء من المنافسة؟

أما الكاتب السياسي وسام أبو شمالة فقال: إن الفصائل تدعم موقف حركة حماس باعتبار صندوق الاقتراع حكما لخيار الشعب الفلسطيني.

ورأى المحلل السياسي تيسير محيسن أن قرار حماس ضربة مفاجئة ستربك حسابات عباس وفريق أوسلو.. حماس توافق على انتخابات تشريعية.

#جاهزين

وأطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسمًا للتغريد أطلقوا عليه #جاهزين؛ بعد إعلان حماس جهوزيتها للانتخابات.

المركز الفلسطيني للإعلام” يرصد عددًا من التغريدات:

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...