الجمعة 28/يونيو/2024

الاحتلال يُواصل اعتقال 50 من محرري وفاء الأحرار

الاحتلال يُواصل اعتقال 50 من محرري وفاء الأحرار

تواصل سلطات الاحتلال اعتقال 50 أسيرًا من محرري صفقة “وفاء الأحرار”، منذ 5 أعوام ونصف، في الذكرى الثامنة على الصفقة التي جرت في 18 أكتوبر 2011.

وقال المركز الحقوقي، في بيان له اليوم السبت: إن مواصلة اعتقال الاحتلال لأولئك المحررين “شكل خرقًا واضحًا وخطيرًا للاتفاق الذي تم برعاية وضمانات مصرية”.

وكانت قوات الاحتلال، قد اخترقت بنود “وفاء الأحرار”، وأعادت في حزيران 2014 اعتقال العشرات من المحررين بعد عملية أسر وقتل 3 من المستوطنين في مدينة الخليل في حزيران من العام ذاته.

وأشار المركز إلى أن “الأطراف المعنية، وخاصة الحكومة المصرية والتي رعت الصفقة بشكل مباشر، لم تقم بواجبها، ولم تتدخل بشكل حقيقي من أجل إنهاء هذه المأساة المستمرة”.

وأردف الناطق الإعلامي باسم المركز، رياض الأشقر: “كل الأبواب لإنهاء هذا الملف بشكل سلمي قد أغلقت، ولم يعد أمامهم سوى انتظار صفقة قادمة بين الاحتلال وفصائل المقاومة، التي تؤكد أنها تمتلك أوراق قوة تجبر الاحتلال على الالتزام بالاتفاقيات السابقة”.

ونبّه الأشقر إلى أنه “لا حوار مع الاحتلال، وفق المقاومة، حول صفقة جديدة قبل إطلاق سراح من أعيد اعتقالهم من محرري الصفقة الأولى”.

وبيّن بأن سلطات الاحتلال أعادت الأحكام السابقة لكل الأسرى المحررين الذين لا يزالون مختطفين، “وهي أحكام عالية أو بالمؤبدات”.

وذكر أن الاحتلال فرض أحكامًا مخففة سنوات عدة على عدد من الأسرى بداية الأمر، وبعد أن انتهت محكومياتهم رفض إطلاق سراحهم وأعاد لهم الأحكام السابقة، وفى مقدمتهم عميد الأسرى نائل البرغوثي.

واستدرك: “اعتقال محرري صفقة وفاء الأحرار لم يكن مرتبطًا بعملية الخليل منتصف 2014، إنما بدأ بعد إتمام الصفقة بشهرين فقط، حيث أعاد الاحتلال اعتقال بعضهم بحجة عدم حضورهم إلى مقار الإدارة المدنية أو خروجهم من مناطق سكناهم، واستدعاء آخرين للمقابلة”.

ولفت النظر إلى أن الاحتلال اختطف بعد عملية الخليل 74 أسيرًا محررًا دفعة واحدة، قبل أن يُطلق سراح 24 منهم، في حين لا يزال يعتقل 50 محررًا.

ودعا “أسرى فلسطين”، الحكومة المصرية، بصفتها الراعي الأساسي للصفقة، للتدخل للإفراج عن محرري “وفاء الأحرار” الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم، وإلغاء كل الأحكام غير القانونية التي صدرت بحقهم.

وطالب حركة حماس بأن تُصر على إطلاق سراح كل محرري الصفقة قبل الخوض في أي حديث عن صفقة جديدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات