الجمعة 28/يونيو/2024

مضربة عن الطعام لليوم الـ 23.. تدهور حالة الأسيرة هبة اللبدي

مضربة عن الطعام لليوم الـ 23.. تدهور حالة الأسيرة هبة اللبدي

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حقوقية رسمية)، اليوم الأربعاء، من أن تدهورًا طرأ على الحالة الصحية للأسيرة الأردنية هبة اللبدي (32 عامًا)، والمضربة عن الطعام منذ 23 يومًا ضد اعتقالها الإداري.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الأربعاء: إنّ المعتقلة اللبدي تقبع بظروف عزل قاسية وصعبة في معتقل “الجلمة”.

وأوضحت: “الأسيرة اللبدي تعاني من ضيق وانقطاع بالنفس، واضطرابات ووخزات حادة في القلب، ودوار، وصعوبة في الكلام، ونقصان كبير في الوزن”.

وأكدت أنّ اللبدي تواصل مقاطعة عيادات السجون وأخذ أي من أنواع المدعمات أو الأملاح، ما يهدد إصابتها بسكتة قلبية، أو خلل وظيفي في أحد أعضائها الحيوية أو الأعصاب.

وبيّنت أن الأسيرة محتجزة في زنزانة ضيقة معتمة عديمة التهوية، مليئة بالرطوبة والحشرات، وفيها 4 كاميرات مراقبة، وترفض إدارة السجن إعطاءها أية احتياجات شخصية حتى أنها ما زالت بنفس الملابس منذ أكثر من شهر.

ونبّهت هيئة الأسرى إلى احتمالية تدهور الحالة الصحية للأسيرة اللبدي بشكل خطير خلال الأيام المقبلة في ظل الإجراءات التعسفية الانتقامية التي تتعرض لها من سلطات الاحتلال.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال اعتقل اللبدي بتاريخ الـ 20 آب/ أغسطس الماضي، وذلك بعد وصولها برفقة والدتها لمعبر الكرامة لحضور حفل زفاف إحدى قريباتها في مدينة نابلس.

وقد تعرضت لتحقيق وتعذيب قاسٍ في مركز “بيتح تكفا” التابع للمخابرات الإسرائيلية، قرب “تل أبيب” (وسط فلسطين المحتلة عام 1948)، لمدة شهر ومنعت عائلتها من زيارتها.

وبعد مرور 33 يومًا على اعتقالها وعدم ثبوت أي تهمة بحقها، أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بتحويلها للاعتقال الإداري مدة 5 أشهر، ونقلت إلى سجن الدامون؛ قبل أن تعلن الإضراب عن الطعام ويتم احتجازها في زنازين “الجلمة”.

ولم تفلح المحاولات الحكومية الأردنية للإفراج عن الأسيرة هبة اللبدي، والمواطن الأردني الآخر المعتقل حديثًا عبد الرحمن مرعي (29 عامًا)، والمُصاب بمرض السرطان.

يُشار إلى أن 5 أسرى آخرين يُواصلون الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال، وهم: أحمد غنام 95 يومًا، إسماعيل علي 85 يومًا، طارق قعدان 78 يومًا، مصعب الهندي 23 يومًا، وأحمد زهران منذ 19 يومًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات