الجمعة 28/يونيو/2024

فيسبوك يحظر فلسطين.. تفاعل واسع دفاعًا عن الرواية

فيسبوك يحظر فلسطين.. تفاعل واسع دفاعًا عن الرواية

شهد الوسم الخاص بحملة “فيسبوك يحظر فلسطين” تفاعلًا واسعًا، وخلال وقتٍ قياسي نجح المتفاعلون عبر هاشتاج ‪#FBblocksPalestine في جعله يتصدر مواقع التواصل.

وحلّ الوسم في المرتبة الأولى فلسطينيًّا، والثانية في المملكة الأردنية، كما شهد الهاشتاج تفاعل نشطاء من دول عدة وبلغات مختلفة.

وحقق وسم الحملة أكثر من 65 مليون تفاعل عبر منصتي تويتر وانستغرام بالإضافة إلى التفاعل الواسع عبر فيسبوك.

وشهد موقع تويتر أكثر من 11 ألف تغريدة خلال ساعات عبر الهاشتاج بالإضافة إلى الآلاف من التغريدات على الهاشتاج ذاته في فيسبوك.

وتفاعل مع وسم الحملة مؤسسات ونشطاء وفنانون وصحافيون وكتاب من دول عدة، وثمنت حملة “فيسبوك يحظر فلسطين” التفاعل الإعلامي الواسع من القنوات الفضائية والإذاعات التي خصصت مساحات واسعة للحملة وأهدافها.

وأكدت الحملة أنّ الهاشتاج مجرد بداية لسلسلة خطوات قادمة بدأ التحضير لبعضها حتى تتحقق الأهداف المرجوة لحماية المحتوى الفلسطيني.

ومن المقرر أن يُعقد في رام الله، الاثنين المقبل، اجتماع مهم لمؤسسات فلسطينية، يتم خلاله مناقشة الهجمة على المحتوى الفلسطيني من إدارة فيسبوك، وسبل التصدي المشترك لهذه الهجمة.

وتشير حملة “فلسطين تحظر فيسبوك” إلى أنّ التجارب الماضية أثبتت نجاح مثل هذه الاحتجاجات حين تراجعت إدارة الموقع قبل سنوات عن انتهاكات ضد المستخدمين الفلسطينيين بعد حملة إغلاق جزئي للموقع.

ويقول القائمون على الحملة: إن موقع “فيسبوك” يشطب كل ما يتعلق بفلسطين، حيث حذف منذ بداية العام الجاري نحو 500 حساب شخصي وصفحة عامة، واعتمد خوارزمية لحذف كلمات معينة وصل عددها 10 كلمات. 

كما تشير المصادر إلى أن فيسبوك يحظر الحسابات الفلسطينية دون أي سبب يذكر؛ في انتهاك لحق الفلسطيني في نقل روايته.

ومقارناً المحتوى الفلسطيني بالإسرائيلي، كتب الخبير والكاتب السياسي، عدنان أبو عامر، أن “فيسبوك اعترف بالاستجابة لـ 90 في المائة من الطلبات الإسرائيلية لحذف حسابات فلسطينية في حين بلغ عدد المنشورات التحريضية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين قرابة 475 ألف منشور، بمعدل منشور واحد كلّ 66 ثانية”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 



 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات