الأحد 30/يونيو/2024

السعودية تعلن الانضمام للتحالف الدولي لحماية الملاحة البحرية

السعودية تعلن الانضمام للتحالف الدولي لحماية الملاحة البحرية

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، الانضمام إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن مسؤول بوزارة الدفاع السعودية، أن التحالف يهدف إلى “حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وحماية مصالح الدول المشاركة في التحالف، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات”.

وأشار إلى أن “منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة في الخليج، تغطي مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي”.

وبيّن أن انضمام المملكة إلى التحالف يأتي “مساندة للجهود الإقليمية والدولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين”.

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال جوزيف دانفورد، أول من أعلن عن فكرة التحالف في 9 تموز/يوليو الماضي، بعد سلسلة من الهجمات على ست ناقلات نفط، وإسقاط الدفاعات الجوية الإيرانية طائرة استطلاع أمريكية، قرب مضيق هرمز.

وتتواصل واشنطن على مستويات مختلفة، مع مسؤولين من 62 دولة، لمناقشة تشكيل تحالف عسكري أمني لتأمين حرية الملاحة الدولية في الخليج العربي وبحر عُمان والبحر الأحمر.

وأعلنت بعض الدول مثل أستراليا وبريطانيا وإسرائيل والبحرين انضمامها إلى التحالف الذي تقوده واشنطن لحماية السفن في منطقة الخليج.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات