الأربعاء 26/يونيو/2024

تركيا: وعود نتنياهو بضم أراضٍ بالضفة محاولة انتخابية دنيئة

تركيا: وعود نتنياهو بضم أراضٍ بالضفة محاولة انتخابية دنيئة

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأحد: إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول ضم أراضٍ من الضفة المحتلة، “محاولة دنيئة لكسب بضعة أصوات إضافية في الانتخابات”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في الاجتماع الاستثنائي لمنظمة التعاون الاسلامي في مدينة جدة السعودية.

وقال تشاووش أوغلو في هذا السياق: “تستمد إسرائيل الجرأة من دعم بعض الدول، وتواصل سياساتها العدوانية التي أخذت تتحول إلى نظام تمييز عنصري”.

وأضاف “لو أن الأمة بأسرها أبدت رد فعل موحدا، لما وصلت المخططات والسياسات والتصرفات المتهورة للولايات المتحدة وإسرائيل إلى هذا الحد إطلاقا”.

ولفت تشاووش أوغلو إلى أن تصريحات نتنياهو حول ضم أراضٍ من الضفة المحتلة، تعدّ محاولة دنيئة من شأنها القضاء على أمل إحلال سلام دائم وشامل في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن الاحتلال الاسرائيلي دمر حياة الفلسطينيين، وأن القوات الإسرائيلية تحاول بمواصلة عدوانها، معاقبة المجتمع الفلسطيني.

ووصف تشاووش أوغلو تصريحات نتنياهو أنها “انتهاك صارخ للقوانين الدولية”.

وتابع: “إسرائيل تتابع من كثب تفرقنا، وتستفيد من نقطة ضعفنا هذه، والأكثر من ذلك، فإن إسرائيل تعدّ صمت بعض أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، على ممارساتها غير القانونية في إطار صفقة القرن المزعومة، قبولا بتلك الممارسات”.

وأردف قائلا: “الحضور الوزاري القليل في هذا الاجتماع المصيري، ستُفسّره إسرائيل على أنه ضعف آخر”.

وأشار إلى أن اعتراض المجتمع الدولي القوي على تصريحات نتنياهو، يبعث التفاؤل والأمل لدى أعضاء منظمة التعاون الاسلامي، مشيرا إلى أن العديد من الدول والمنظمات والهيئات الدولية، عدّت تلك التصريحات في حكم العدم.

واستطرد قائلا: “هذه المواقف إيجابية لكنها ليست كافية. على إسرائيل أن تدرك أنها لن تستطيع انتهاك القوانين الدولية واغتصاب الحقوق المشروعة للفلسطينيين”.

وبيّن أن توسيع نطاق المستوطنات الإسرائيلية في القدس ومحيط المسجد الأقصى، يهدد وضع المدينة وهويتها الإسلامية والمسيحية.

وجدد تأكيده أن بلاده لن توافق على أي خطة للسلام، لا تضمن مطالب وحقوق الشعب الفلسطيني.

والثلاثاء الماضي، تعهد نتنياهو بـ”فرض السيادة الإسرائيلية على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت” بالضفة الغربية حال فاز في الانتخابات المقررة في 17 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقوبلت تصريحات نتنياهو بإدانات عربية ودولية أكدت أن الإقدام على هذه الخطوة ينسف “عملية السلام”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...