السبت 03/أغسطس/2024

اعتقالات وإصابات بالرصاص والاختناق في الضفة والقدس

اعتقالات وإصابات بالرصاص والاختناق في الضفة والقدس

أصيب 33 فلسطينيًّا، مساء اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي أبو ديس والعيزرية شرقي مدينة القدس المحتلة.

وأفادت جمعية “الهلال الأحمر”، في بيان صحفي لها، أن طواقمها تعاملت مع 33 إصابة خلال مواجهات في بلدتي أبو ديس والعيزرية.

وأوضحت الجمعية الطبية (غير حكومية)، أن الإصابات جاءت على النحو التالي؛ 12 إصابة بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط، 18 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع، و3 إصابات “حروق”.

ونبّهت إلى أن مسعفًا متطوعًا من “الهلال الأحمر”، أصيب اليوم بعيار مطاطي في منطقة الرأس، خلال تغطيته للمواجهات في أبو ديس ونقل للمستشفى لتلقي العلاج.

وأصيب -ظهر اليوم- عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع جيش الاحتلال مسيرة سلمية انطلقت في قرية كفر مالك شرق مدينة رام الله، كما تسبب إطلاق قنابل الاحتلال بحرائق في المنطقة.

وتوجه المشاركون في المسيرة نحو منطقة عين سامية؛ احتجاجًا على سرقة الأرض والمياه، وإقامة بؤرة استيطانية جديدة هناك من المستوطنين.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق.

وكان عشرات المواطنين توجهوا لتأدية صلاة الجمعة في أراضي عين سامية، إلا أن جيش الاحتلال نصب حاجزًا، ومنعهم من الوصول إلى المنطقة، وأجبرهم على الابتعاد وسط المواجهات.

وأصيب فلسطينيان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان.

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال قمعت مسيرة كفر قدوم السلمية شرقي قلقيلية، بإطلاق النار والأعيرة المطاطية، ما أسفر عن إصابتين.

وطالب المشاركون في الفعالية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ونددوا باقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك وبجرائم الاحتلال.

كما أصيب مُسعف فلسطيني “متطوع”، اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات شرقي مدينة القدس المحتلة.

وقالت جمعية “الهلال الأحمر الفلسطيني” في تصريح مقتضب لها: إن مسعفًا “متطوعا” أصيب برصاص مطاطي بالرأس خلال تغطيته مواجهات في بلدة أبو ديس شرقي القدس.

وأشارت الجمعية الطبية (غير حكومية) إلى أن طواقمها قدمت الإسعافات الأولية للمسعف المُصاب قبل أن تحوّله إلى أحد المشافي الفلسطينية لتلقي العلاج.

واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي جددت اقتحامها لبلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، مساء اليوم الجمعة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت العيزرية، ونصبت حاجزًا على مدخلها، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها.

وأشارت المصادر إلى أن مواجهات اندلعت مع الشبان، لا سيما في حي الشياح ببلدة العيزرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المُدمع وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، أربعة مواطنين فلسطينيين من القدس المحتلة والخليل، ونقلتهم لجهات غير معلومة.

وقالت مصادر مقدسية: إن شرطة الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من وادي الجوز شرقي القدس المحتلة.

وأفادت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى يوسف ذياب عبد الرحيم الشويكي، من مدينة الخليل، أثناء عبوره عن حاجز عسكري أقامه الاحتلال في “غوش عتصيون”.

وأجرت قوات الاحتلال عمليات تفتيش واسعة في محيط منازل المواطنين في منطقة وادي الشرف في بلدة سعير شمال شرق الخليل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أحرار العالم يلبون نداء نصرة غزة والأسرى

أحرار العالم يلبون نداء نصرة غزة والأسرى

عواصم - المركز الفلسطيني للإعلام لبى أحرار العالم، اليوم السبت، الدعوات للمشاركة في فعاليات "اليوم الوطني والعالمي لنصرة غزة والأسرى". ودعا القائد...