الأربعاء 26/يونيو/2024

الأسير جعفر عز الدين يُعلق إضرابه عن الطعام

الأسير جعفر عز الدين يُعلق إضرابه عن الطعام

علّق الأسير المضرب عن الطعام في سجون الاحتلال، جعفر عز الدين، اليوم الأربعاء، إضرابه عن الطعام عقب التوصل لاتفاق مع إدارة السجون يُنهي اعتقاله إداريًّا الشهر القادم.

وقالت جمعية “نادي الأسير الفلسطيني” الحقوقية، في تصريح مقتضب لها اليوم: إن الأسير عز الدين علق إضرابه عن الطعام، بعد أن أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا جوهريًا يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري.

وأشارت الجمعية الحقوقية إلى أن موعد الإفراج عن الأسير جعفر عز الدين سيكون يوم 14 آب/ أغسطس القادم.

وأضرب الأسير جعفر عز الدين (48 عامًا)، وهو من قيادات حركة “الجهاد الإسلامي” في جنين، عن الطعام في سجون الاحتلال قرابة 40 يومًا؛ تنديدًا باعتقاله إداريًّا.

وبدأ الإضراب عن الطعام يوم 16 حزيران/ يونيو الماضي؛ احتجاجًا على اعتقاله إداريًّا بعد انتهاء مدّة محكوميته الفعلية البالغة 5 أشهر.

وعقب تعليق الأسير عز الدين إضرابه، يواصل 6 أسرى في سجون الاحتلال إضرابهم عن الطعام؛ تنديدًا باعتقالهم إداريًّا والتمديد لهم دون محاكمة أو تهمة واضحة اعتمادًا على “الملف السري”.

يُشار إلى أن الاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، يعتمد على ملف سري وأدلة سرية لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها.

ويمكن -حسب الأوامر العسكرية الإسرائيلية- تجديد أمر الاعتقال الإداري مرات غير محدودة، حيث يتم استصدار أمر اعتقال لمدّة أقصاها ستة أشهر قابلة للتجديد.

ووفق إحصائيات رسمية، فقد وصل عدد الأسرى الفلسطينيين إلى نحو 5700 أسير، من منهم 48 سيدة، و230 طفلًا، و500 معتقل إداريًّا، و700 أسير مريض.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات