الأحد 30/يونيو/2024

أمم إفريقيا 2019: تقنية الفيديو تدخل المنافسة

أمم إفريقيا 2019: تقنية الفيديو تدخل المنافسة
تدخل تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم “في ايه آر” منافسات نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بدءًا من الدور ربع النهائي الذي ينطلق الأربعاء القادم، بعد تجارب غير مشجعة قاريا آخرها في نهائي دوري الأبطال بين الترجي التونسي والوداد المغربي.

وكان مخططًا في البداية استخدام حكم الفيديو المساعد في الدور نصف النهائي لكن سيبدأ العمل به الآن اعتبارًا من الدور ربع النهائي.

ولا يستخدم حكم الفيديو المساعد بكثرة في القارة لكنه أسفر عن مواقف لطخت سمعة اللعبة، وكان جزءًا من أزمة أدت لاستحواذ الاتحاد الدولي (الفيفا) على إدارة الاتحاد الأفريقي اعتبارًا من الشهر المقبل.


و أكد الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، المغربي معاذ حجي، في تصريحات صحفية أن “التجهيزات باتت متوافرة، والتجارب بدأت”، مشددًا على أنه “حتى الآن، كل الأمور تسير على ما يرام”.

وأضاف “لا يجب أن ننسى أن الـ في ايه آر تتطلب ليس فقط تجهيزات لكن أيضًا خبرة. نحن في مرحلة اليوم، مع كل التحكيم الأفريقي، لنضع حيز التنفيذ تدريبات ليكون كل الحكام متوافقين مع معايير التقنية عالميًّا”.

وقال أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي: إن عدم استخدام حكم الفيديو المساعد في الأدوار الأولى من البطولة كان “إجراء إحترازيًّا”.

وأبلغ الصحفيين قبل البطولة “هذه الدول التي تستخدم حكم الفيديو المساعد لم تندفع نحوه من البداية. إنها تكنولوجيا لا يستخدمها الكثير من الناس على الإطلاق”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات