الأربعاء 02/أكتوبر/2024

ارتفاع في بيع المصوغات الذهبية وانخفاض في دمغ الذهب بالضفة

ارتفاع في بيع المصوغات الذهبية وانخفاض في دمغ الذهب بالضفة

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم السبت: إن كميات الذهب الواردة لمديرية المعادن الثمينة انخفضت خلال يونيو/حزيران الماضي بنسبة 6% مقارنة مع الشهر ذاته من العام المنصرم والتي بلغت 789 كغم تقريبا.

وبينت المديرية في تقريرها الشهري أن إيراداتها جراء عمليات الدمغ التي بلغت نحو مليون و42 ألف شيقل تقريبا انخفضت عن الشهر نفسه من العام الماضي بنسبة 1%.

وقال المدير العام لمديرية المعادن الثمينة يعقوب شاهين: إن ارتفاعا ملحوظا طرأ على بيع المواطنين للمصوغات الذهبية (الكسر) مع الأزمة المالية الراهنة، ويتضح ذلك من السعر العالمي للأونصة الذي يتراوح بين 15 إلى 25 دولارا للأونصة أو يلامس السعر العالمي، لافتا إلى أنه في السنوات الماضية كان السعر العالمي للأونصة من 50- 70 دولارا.

وأضاف شاهين أن الكميات المبيعة تغطي جزءا كبيرا من السوق المحلي، الذي لم نلاحظه منذ عام 2013، مشيرا إلى أن مديرية المعادن الثمينة نفذت 27 جولة تفتيشية شملت 129 محلا ومصنعا.

ومنذ أشهر عدّة بدأت السلطة بدفع رواتب مقلصة لموظفي القطاع الحكومي في الضفة المحتلة بسبب أزمة احتجاز الاحتلال أموال المقاصة، في حين تعطي أقل من نصف راتب لموظفي غزة ضمن سياسة العقوبات الجماعية منذ عام 2017.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات