الإثنين 28/أكتوبر/2024

ثالث استهداف حوثي لمطار أبها السعودي بأقل من شهر

ثالث استهداف حوثي لمطار أبها السعودي بأقل من شهر

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، فجر الثلاثاء، أن جماعة الحوثيين، استهدفت مجددا بطائرة مسيرة مطار “أبها” جنوب السعودية، ما أسفر عن إصابة ثمانية سعوديين وهندي.

ويعد هذا ثالث استهداف يعلن عنه التحالف خلال ثلاثة أسابيع، حيث سبق أن أقر في 12 حزيران/ يونيو الماضي، وفي 23 من الشهر ذاته بهجمات مماثلة من جانب الحوثيين. 

وقال الحوثيون، إنهم استهدفوا “مرابض حربية” في المطار السعودي، ما أدى لتعطل حركة الملاحة، بينما أكدت فضائية العربية السعودية، سقوط خمسة مصابين جراء الاستهداف للمواقف الخارجية للمطار، واستئناف الرحلات بشكل اعتيادي. 

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أوضح العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده الرياض، إنه عند الساعة 12:35 بالتوقيت المحلي، “وقع هجوم إرهابي بمطار أبها الدولي”.

واتهم متحدث التحالف، الحوثيين بالقيام بالهجوم، مشيرا إلى أن المطار “يمر من خلاله يوميا آلاف المسافرين المدنيين”. 

وأوضح أن “الحادث تجري متابعته من الجهات المختصة، وسيتم إصدار بيان إلحاقي”.

وفي بيان ثان، قال التحالف إن “الهجوم الإرهابي أدى إلى إصابة تسعة مدنيين، 8 منهم سعوديون وواحد يحمل الجنسية الهندية بإصابات جميعها مستقرة مبدئياً وتم نقلهم جميعاً إلى المستشفيات المتخصصة”.

وأضاف أن الحوثيين أعلنوا عبر إعلامهم عن “هذا العمل الإرهابي باستخدام طائرة مسيرة”.

وأكد أن “استمرار مثل هذه الأعمال الإرهابية وبقدرات نوعية متقدمة، يثبت تورط النظام الإيراني بدعم المليشيا الحوثية”. وعادة ما تنفي إيران تلك التهم.

وسبق أن أعلن التحالف عن استهدافين حوثيين لمطار “أبها” خلال نحو شهر، الأول في 12 حزيران/ يونيو، عبر “مقذوف” أطلقته جماعة “الحوثي”، وتبنت الأخيرة الهجوم، وقالت إنها قصفت المطار بصاروخ “كروز”. 

والثاني في 23 من الشهر ذاته، حيث أقر التحالف باستهداف المطار السعودي مجددا من جماعة “الحوثي”، ما أسفر عن مقتل مقيم سوري وإصابة 21 آخرين. 

وبخلاف إعلاني التحالف، أعلن الحوثيون في 26 حزيران/ يونيو، استهداف مطاري “أبها” و”جيزان” السعوديين جنوب المملكة، ولم يؤكد التحالف ذلك. 

وفي الآونة الأخيرة، كثّف الحوثيون من هجماتهم الجوية على منشآت ومدن سعودية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات