عاجل

الأربعاء 03/يوليو/2024

نعي عالمي للرئيس المصري الأسبق محمد مرسي

نعي عالمي للرئيس المصري الأسبق محمد مرسي

نعى قادة وزعماء وهيئات في العالم، الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي الذي توفي -الاثنين- أثناء محاكمته.

وأعلن التلفزيون الرسمي المصري -مساء اليوم- عن وفاة مرسي أثناء حضوره جلسة محاكمته، وقال: إن مرسي تعرض لنوبة إغماء بعد جلسة المحاكمة توفي إثرها.

وأشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمرسي، وقال لمجموعة من الصحفيين: “رحم الله شهيدنا وشقيقنا مرسي”.

وأضاف أردوغان “أدعو بالرحمة للشهيد محمد مرسي؛ فقد كان أحد أكثر مناضلي الديمقراطية في التاريخ”.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد: “لقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس السابق الدكتور محمد مرسي.. أتقدم إلى عائلته وإلى الشعب المصري الشقيق بخالص العزاء.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

من جهته، قال وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو: إن الأمة لن تنسى المواقف المشرّفة للرئيس مرسي.

وأعرب نعمان قورتولموش، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، عن خالص تعازيه للشعب المصري بوفاة رئيسه الأسبق محمد مرسي، وقال في تغريدة: “أدعو الله أن يتقبل محمد مرسي المنتخب بالأصوات الشرعية للشعب المصري، في الشهداء”.

وأعربت الأمم المتحدة عن خالص تعازيها لعائلة ومحبي الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي الذي وافته المنية عصر اليوم.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ، استيفان دوغريك، “نقدم خالص تعازينا لعائلة مرسي ولمحبيه”.

كذلك نعى السياسي الماليزي البارز، أنور إبراهيم، في بيان على موقع “الفيسبوك” مرسي، قائلاً: ” خالص التعازي لأسرة محمد مرسي وشعب مصر”.

وأعرب الرئيس التركي السابق، عبد الله غُل، الاثنين، عن حزنه العميق لتلقيه نبأ “استشهاد” محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في مصر.

وقال غُل عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: “أسأل الله أن يدخله (مرسي) الجنة وأتقدم بالتعازي إلى الشعب المصري الشقيق”.

فيما نعى الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوسف القرضاوي، مرسي، واصفا إياه “بالصابر المحتسب”.

جاء ذلك في تغريدة على “تويتر”، شدد خلالها على كون مرسي “أول رئيس مصري ينتخبه الشعب بإرادة حرة”.

وقال القرضاوي: “مات صابرا محتسبا، وقد عانى في محبسه ما عانى، اللهم تقبله عندك شهيدا راضيا مرضيا، وعجّل بكشف الغمة عن الأمة”.

من جهته، نعى المعارض المصري البارز حمدين صباحي، و المرشح السابق لرئاسة مصر، الرئيس الراحل محمد مرسي، بكلمات مؤثرة عبر حسابه على “فيسبوك”.

وكتب صباحي، ” إنا لله وانا اليه راجعون ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقيت خبر وفاة الدكتور محمد مرسي، اسأل الله أن يتقبله بواسع رحمته في واسع جنته ،وأن يبارك في حسناته ويتجاوز عن سيئاته، وأن يلهم أسرته وأحبابه جميل الصبر ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

ووصف رئيس الوزراء المغربي السابق، عبد الاله بنكيران، مرسي بـ “الشهيد” معرباً أعرب عن أسفه لخبر وفاة مرسي في المحكمة.

وقال بنكيران في تصريحات صحفية: “أنا في غاية التأثر والأسف، ونحسبه شهيدا عند الله سبحانه، ونتقدم بالعزاء الكامل لأسرته الصغيرة والكبيرة”.

ونعت جماعة الاخوان المسلمين في الأردن، الرئيس المصري السابق، وعزت الامتين العربية والاسلامية على وجه العموم والشعب المصري على وجه الخصوص، باستشهاد الرئيس مرسي، على حد تعبيرها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الاخوان المسلمين، معاذ الخوالدة: “إن وفاة الرئيس مرسي جريمة يتحملها النظام المصري بسبب الاهمال الطبي طيلة سنوات سجنه السبعة”.

وأضاف الخوالدة، “نسأل الله الرحمة والمغفرة للشهيد مرسي الذي قضى في سجون الظلم، بسبب الحرية والعدالة والكرامة وعلى يدي قضاة الارض الذي انتقل الى قاضي السماء”.

أما حركة النهصة التونسية فقد أصدرت بياناً، نعت فيه الرئيس المصري السابق، وقالت فيه “إنها تأمل أن تكون حادثة وفاته الأليمة مدعاة لوضع حد لمعاناة آلاف السجناء في مصر، وفتح حوارات بين مختلف الفرقاء السياسين”.

يشار إلى أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ، مورغان أورتاغوس، رفضت التعليق على وفاة الرئيس المصري السابق.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي، علمنا من تقارير إعلامية عن وفاة مرسي ونرفض التعليق على الخبر.

وكان الرئيس مرسي قد حذر خلال جلسة محاكمته في السابع من آيار/ مايو الماضي من تعرض حياته للخطر، لكنه لم يتمكن من توضيح مزيد من التفاصيل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات