الأربعاء 26/يونيو/2024

ترمب: لا نسعى لتغيير النظام في إيران

ترمب: لا نسعى لتغيير النظام في إيران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم الاثنين: إن بلاده منفتحة على الحوار مع إيران، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لا يسعى لتغيير النظام هناك.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده ترمب مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو.

وقال ترمب: “أعرف العديد من الأشخاص من إيران، إنهم أشخاص رائعون، (إيران) لديها فرصة أن تكون بلدا رائعا مع القيادة نفسها”.

وأضاف “نحن لا نسعى إلى تغيير النظام. أريد فقط أن أوضح ذلك، نسعى إلى زوال الأسلحة النووية”.

وتابع: “لا أسعى لإيذاء إيران على الإطلاق (..) أعتقد أننا سنبرم اتفاقا مع طهران”.

ونقلت قناة الحرة عن ترمب، قبل عقده المؤتمر الصحفي: “أعتقد فعلا أن إيران لديها الرغبة في الحوار، وإذا رغبوا في الحوار فنحن راغبون أيضا”.

كما تطرق ترمب إلى الملف الكوري الشمالي، وقال: إن مستشاريه يعتقدون أن بيونغ يانغ انتهكت قرارات مجلس الأمن عندما أطلقت صواريخ قصيرة المدى مطلع الشهر الجاري.

ومع ذلك، قال ترمب: إن زعيم كوريا الشمالية “ربما يريد جذب الانتباه بتلك التجارب”.

ووصف ترمب، كيم بأنه “رجل ذكي جدا، ويدرك الضرورة لديه بالتخلي عن الأسلحة النووية”.

وقال: إن كيم “يعرف أنه بالنووي وحده يمكن أن تحصل أشياء سيئة. إنه رجل ذكي جدا، يدرك ذلك جيدا”، مضيفا أن كوريا الشمالية لديها “إمكانات اقتصادية هائلة”.

وفي الشأن الصيني، قال: إن الولايات المتحدة ليست مستعدة لإبرام اتفاق تجاري مع بكين، لكنه لم يغلق الباب أمام ذلك الاتفاق، قائلا إنه ربما يتم إبرامه “يوما ما”.

وقال: “إنهم (الصينيين) يريدون إبرام اتفاق، لكننا لسنا مستعدين.. نحن نأخذ عشرات الملايين من الدولارات من خلال الرسوم، ويمكن أن يزيد هذا الرقم كثيرا وبسهولة”.

وفي شأن العلاقات مع اليابان، قال ترمب: إن الولايات المتحدة تؤيد جهود اليابان لتعزيز إمكانيات قدراتها الدفاعية.

وأكد أن اليابان “أعلنت نيتها شراء 105 مقاتلات (أمريكية) جديدة من طراز اف-35″، مضيفا أن هذه الصفقة “ستمنح اليابان أكبر أسطول من طراز اف-35 من (أسطول) أي حليف للولايات المتحدة”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...