الثلاثاء 01/أكتوبر/2024

بفعل الحر الشديد.. سجون الاحتلال تتحول لـأفران

بفعل الحر الشديد.. سجون الاحتلال تتحول لـأفران

أكد مركز أسرى فلسطين أن الأسرى في سجون جنوب فلسطين المحتلة التي تقع في إطار صحراء النقب وهى (النقب، وريمون، ونفحة، وإيشل) عانوا هذا اليوم ظروفًا صعبة وقاسية للغاية، في سياق موجه الحر الشديد، حيث وصفوا السجون بأنها “قطعة من جهنم”.

ونقل المركز عن الأسرى في السجون الأربعة التي تقع في منطقة صحراوية ترتفع فيها درجات الحرارة إلى معدلات كبيرة، بأنهم شعروا اليوم كأن الغرف والخيام تحولت إلى أفران مشتعلة نظرا لموجه الحر التي ضربت المنطقة، وبعضهم شعر بالاختناق وخاصة أنهم في شهر الصيام، وهناك نقص شديد في وسائل التهوية كالمراوح، وكذلك إغلاق الغرف بإحكام.

وحذر الناطق باسم المركز رياض الأشقر من التداعيات السلبية على الأسرى في مثل هذه الظروف المناخية، حيث يخشى من إمكانية إصابة بعضهم بضربة شمس أو حالات إغماء نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مع انعدام توفير الأدوية والعلاجات الأولية الطبية داخل السجون في حال حدوث ذلك.

ونبه الأشقر إلى أن هذه الأجواء الحارة في المناطق الصحراوية تدفع بخروج بعض الزواحف والحشرات الخطيرة والسامة، كأفاعي الصحراء القاتلة والقوارض والعقارب، والتي من السهل أن تصل إلى أقسامهم وخيامهم، وتسبب خطرًا على حياتهم، خاصة وأن إدارة السجون تمنع الأسرى من اقتناء وسائل الحماية من خطرها كالمبيدات والأدوية للقضاء عليها أو حماية الأقسام لمنع دخولها.

وأوضح “الأشقر” أن درجات الحرارة وصلت -اليوم الخميس- في سجن النقب الصحراوي إلى ما يقارب 45 درجة مئوية، الأمر الذي سبب معاناة متفاقمة لهم، ولم يستطيعوا الخروج إلى ساحات الأقسام أو الفورة، وهذه الأوضاع الصعبة تضاف إلى ظروفهم القاسية أصلا نتيجة ممارسات الاحتلال القمعية، والعقوبات المفروضة عليهم، وخاصه بعد الأحداث الأخيرة التي شهدها السجن في شهر مارس الماضي.

ودعا أسرى فلسطين المؤسسات الدولية إلى التدخل لحماية الأسرى من تقلبات المناخ، والتي تضاف إلى ممارسات الاحتلال التعسفية بحق الأسرى والتي تزيد من حجم معاناتهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الحصاد المرّ لحرب الإبادة على قطاع غزة

الحصاد المرّ لحرب الإبادة على قطاع غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أصدر المكتب الإعلامي الحكومي، مساء اليوم الاثنين، تحديثًا لبيانات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي...