الأربعاء 26/يونيو/2024

الثغرات .. وسيلة الفلسطينيين لتحدي جدار الفصل العنصري

الثغرات .. وسيلة الفلسطينيين لتحدي جدار الفصل العنصري

يحمل أحمد مقصا حديديا ويحدث ثغرة في الأسلاك الشائكة لجدار الفصل العنصري ويمر من خلاله إلى أراضي 48 للعمل وكسب قوت يومه غير آبه بالمخاطر التي تترتب على ذلك ومتحررا من قيود السماسرة والمهربين للعبور إلى الداخل.

اعتاد أحمد مؤخرا على انتقاء أماكن بعناية لقصها والدخول بحكم كثرة تنقله إلى الداخل (المحتل منذ عام 1948) تهريبا بعد حرمانه من الحصول على تصريح دخول من سلطات الاحتلال.

لم تعد حالة أحمد فردية في التعامل مع جدار الفصل العنصري، ولم يعد الأمر مقتصرا على منطقة جغرافية دون غيرها، وحتى المناطق التي كانت بعيدة عن هذه الممارسات أصبحت تندمج فيها فيما يبدو أن حالة تمرد من نوع مختلف على هذا الجدار.

اعتاد العمال على استخدام ثغرات محددة في جدار الفصل العنصري منذ إنشائه، عند عزون عتمة في قلقيلية وبتير في بيت لحم، أو تسلق الجدار عبر السلالم في مناطق محاذية للقدس، ولكن مع مرور السنين أصبح الأمر يأخذ منحى مختلفا فقد عممت تجارب قص الجدار، وفق أحاديث عديدة لعمال ومواطنين شاركوا بذلك بطرق مختلفة.

زيادة ومواقع جديدة:
ففي بلدة الطيبة غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية لم يعد للاحتلال سيطرة على أحداث قص الشيك بعد أن ظل هذا الشيك عصيا على الاختراق لسنوات طويلة، فبات إحداث الفتحات به أمرا اعتياديا ولم تفلح كل عمليات التهديد والاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال في القضاء على هذه الظاهرة.


null

مواطن من بلدة الطيبة من عائلة محاميد روى لمراسلنا كيف كان للجدار هالة طوال سنوات، وكان الجميع يخاف من الاقتراب منه لأنه مراقب بالكاميرات والأسلاك الإلكترونية لنكتشف بعد ذلك جرأة مواطنين من البلدة باتوا يحدثون فيه فتحات بعضها داخل منازل أو غيرها ويتكسبون من خلالها في إدخال عمال للداخل فتحول الجدار إلى أضحوكة.

ما جرى في الطيبة مؤخرا، اعتاد عليه أهالي بلدة زبوبة المجاورة الذين لعبوا مع قوات الاحتلال لعبة القط والفأر لسنوات طويلة وهم يهاجمون أسلاك جدار الفصل العنصري، ويحدثون بها ثغرات من أجل العبور للداخل، حتى أن بعضهم عمد مرات عديدة إلى ربط أسلاك الجدار بجرار زراعي كبير، وسحبها واعتقل نتيجة لذلك.

اعتاد مواطنون آخرون على استخدام السلالم الطويلة في بلدات محاذية للقدس وبيت لحم، بحيث يصعد للسلم ويكون سلم بالجهة المقابلة وفق تنسيق معين ويتم التسلل، وهذه أيضا تستخدم بكثرة في الدخول للقدس أيام الجمع من أجل الصلاة في المسجد الأقصى.


null

وبتتبع حالات كثيرة لاختراق الجدار يتضح أنها باتت مصدرا للتكسب لكثيرين ممن يتجرؤون لإحداث الفتحات ويدخلون من خلالها العمال مقابل مبالغ مادية، حيث تشكلت شبكات واضحة تعمل في إطار هذه المنظومة.

فهل يكون الفعل التراكمي لمواجهة جدار الفصل العنصري بهذه الطرق، أحد أدوات اجتثاثه في مراحل لاحقة في ظل صراع البقاء الذي لا يعدم فيه المواطن الفلسطيني الوسيلة التي تجعله قادرا على التعايش مع الوقائع التي يفرضها الاحتلال؟

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...