عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

استطلاع أمريكي: صورة إيجابية تتمتع بها حماس في المجتمعات العربية

استطلاع أمريكي: صورة إيجابية تتمتع بها حماس في المجتمعات العربية

أظهر استطلاع رأي نشره معهد واشنطن، أمس الخميس، نتائج لافتة عن تكوّن صورة إيجابية عن حركة حماس في المجتمعات العربية.

جاء ذلك خلال استطلاع أعده الباحثان الأمريكيان ديفيد بولوك وكاثرين كليفلاند، على عينة من المبحوثين العرب في مصر والأردن والكويت والسعودية والإمارات.

وأكدت نتائج الاستطلاع أن غالبية المشاركين في التصويت أظهروا آراء إيجابية بشأن حركة حماس، ونالت الحركة التأييد الأكبر في الأردن بنسبة 57 بالمائة، تلتها لبنان بنسبة 54 بالمائة، ومن ثم الكويت بنسبة 52 بالمائة، في حين نالت آراء إيجابية بنسب أقل في كلّ من الإمارات ومصر والسعودية بـ38 بالمائة و34 بالمائة و27 بالمائة تواليًا.

وحول التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ذكر الاستطلاع أن “50 بالمائة من المصريين المشاركين بالتصويت يعارضون التعاون مع إسرائيل سواء بالتكنولوجيا أو مكافحة الإرهاب وكبح إيران”، لافتا إلى أن غالبية العرب يتطلعون إلى دور أكبر من الدول العربية في حل “النزاع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وقال المعهد: إن “النتائج تشير بوضوح إلى الدعم الشعبي لعملية صنع السلام الإسرائيلي- الفلسطيني أكثر بكثير من دعم العلاقات الثنائية مع إسرائيل”، لافتا إلى أن “عددا كبيرا من الإماراتيين والكويتيين والأردنيين والمصريين يعارضون بشدة جهود التعاون مع إسرائيل الآن”.

وأشار المعهد الأمريكي إلى أن الكويتيين هم أقل من يمكن أن يوافق على فكرة التعاون مع “إسرائيل” من بين الدول العربية، بنسبة لا تتجاوز 13 بالمائة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات