عاجل

الإثنين 01/يوليو/2024

بلاغ ضد الوزير العجرمي بتهمة إهانة الشعور الوطني

بلاغ ضد الوزير العجرمي بتهمة إهانة الشعور الوطني

تقدم محاميان فلسطينيان ببلاغ إلى النائب العام في السلطة برام الله، ضد الوزير السابق أشرف العجرمي، بتهمة “إهانة الشعور الوطني للشعب الفلسطيني”.

وكان العجرمي قال خلال مشاركته في برنامج على قناة “24” الإسرائيلية، الاثنين الماضي، إن “الفلسطينيين ساهموا في أمن إسرائيل أكثر مما ساهمت إسرائيل في أمن الفلسطينيين”.

وقال المحاميان غاندي ربعي و تغريد خلف عبر “فيسبوك”، إنهما تقدما للنائب العام ببلاغ ضد أشرف العجرمي وتصريحاته حمل رقم (5186)، “بخصوص إهانة الشعور الوطني للشعب الفلسطيني، والتفاخر بحماية أمن دولة الاحتلال”.

وأرفق المحاميان نص البلاغ الذي جاء فيه: “حيث إن الوزير السابق أشرف العجرمي قد صرح خلال لقاء مع إيدي كوهين بُث وانتشر على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بالصوت والصورة، وقال فيه إن (الفلسطينيين ساهموا بأمن دولة إسرائيل، وكررها لأكثر من مرة).

وأضافا: “وحيث إن دولة الاحتلال بموجب القانون والقانون الدولي هي محتلة للأراضي الفلسطينية، وإن من يساهم في حماية الاحتلال ومساعدته في احتلاله يعدُّ مجرما في نظر القانون الدولي والوطني، وحيث إنه صرح بتصريحه الخطير من دون رادع أو مسؤولية قانونية، فإننا نتقدم إليكم ببلاغنا هذا والذي يستوجب إجراء تحقيق من النيابة العامة في هذه الوقائع لمخالفته نص المادة (112) من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 60 وللمادة (131) من نفس القانون”.

وأردفا: “عملاً بالمادة 24 من قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني التي تنص على أن (لكل من علم بوقوع جريمة أن يبلغ النيابة العامة أو أحد مأموري الضبط القضائي عنها ما لم يكن القانون قد علق تحريك الدعوى الجزائية الناشئة عنها على شكوى أو طلب أو إذن)، فإننا نلتمس من سيادتكم التكرم باتخاذ الإجراء اللازم، وإجراء التحقيق في هذه الوقائع، مع رجاء إبلاغنا بنتائج التحقيق”.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي سخطاً وجدلا واسعا، بشأن تصريحات العجرمي، ما بين التشكيك من كونه قياديا في حركة “فتح”، وما بين من طالبه بالاعتذار وإبعاده عن المشهد الفلسطيني، وآخرين بمحاكمته.

يشار إلى أن العجرمي، عمل وزيرًا لشؤون الأسرى والمحررين، ووزيرًا للشباب والرياضة في حكومة سلام فياض، وظل في الحكومة حتى عام 2009.

كما شغل عضوية لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي التابعة للسلطة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات