السبت 06/يوليو/2024

الإعلان عن افتتاح معرض الكتاب بغزة الأحد القادم

الإعلان عن افتتاح معرض الكتاب بغزة الأحد القادم

أعلنت بلدية غزة ووزارة الثقافة عن موعد انطلاق معرض “غزة هاشم للكتاب 2019″، الأحد القادم 14 إبريل/نيسان، بعد توقف 6 سنوات بسبب ظروف الحصار والعدوان التي يمر بها قطاع غزة وضمن جهود تعزيز المشهد الثقافي في المدينة والحفاظ على الكتاب كمصدر أساسي للثقافة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته البلدية والوزارة في مركز رشاد الشوا الثقافي، حضره عضو المجلس البلدي فؤاد عياد، ووكيل مساعد ووزارة الثقافة أنور البرعاوي، والمدير العام للشؤون الثقافية في البلدية عماد صيام، والمدير العام للعلاقات العامة في وزارة الثقافة عارف بكر، ولفيف من المهتمين والمثقفين.

وقال عياد: “إننا نقف على أبواب هذه التظاهرة الثقافية بعد انقطاع 6 أعوام متتالية، بسبب ظروف الحصار والعدوان التي يمر بها قطاع غزة ويُعقد هذا المعرض بالتنسيق بين البلدية ووزارة الثقافة ضمن جهود تعزيز المشهد الثقافي والفكري في المدينة”.

وأوضح أنّ المعرض يهدف لترسيخ الثقافة السامية التي تعبر عن أصالة شعبنا وقيمه، وتؤكد أن شعبنا رغم الظروف التي يمر بها من حصار وعدوان إلا أنه يتحدى الاحتلال بثقافته وبكتابه وبتراثه ويرفض محاولاته لطمس هويته وسرقة حقوقه.

وأوضح أن العديد من دور النشر المحلية والعربية مشاركة، وسيشمل المعرض أيضاً قسماً خاصاً بكتب الأطفال، وزوايا عديدة في مواضيع مختلفة من العلوم الأدبية والعلمية والثقافية ومجالات معرفية أخرى، ومؤلفات في الشعر والأدب.

بدوره قال البرعاوي: إن المعرض سيفتتح أبوابه في الرابع عشر من الشهر الجاري في مركز رشاد الشوا الثقافي بمشاركة واسعة من دور نشر محلية وعربية، ويستمر حتى الحادي والعشرين من الشهر الحالي.

وبين أن المعرض سيضم في جنباته العديد من المؤلفات والكتب المحلية والعربية والأجنبية، وكذلك سيشمل العديد من اللقاءات الثقافية والفكرية لتعزيز ثقافة المقاومة وتحدي الاحتلال والثقافة العربية والإسلامية.

يذكر أن قطاع غزة يعاني من صعوبة وصول المطبوعات والكتب العربية والدولية بسبب الحصار والإجراءات التي يفرضها الاحتلال على قطاع غزة، وتمتلك بلدية غزة مكتبتين عامتين تحتوي على الآلاف من عناوين الكتب العلمية والأدبية والمواضيع الأخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات