الخميس 04/يوليو/2024

بومبيو: زيارة السعودية باتت خطراً على الجميع

بومبيو: زيارة السعودية باتت خطراً على الجميع

حذر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، من زيارة السعودية لأن ذلك بات خطراً على الجميع، وهو على ما يبدو محاولة جديدة من واشنطن لجمع مزيد من الأموال مقابل توفير الحماية للرياض من إيران.

وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز عربية”، نُشرت أمس السبت: “إن كل من يزور الرياض فهو في خطر، بسبب قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي”، بحسب وصفه.

وأضاف: “إيران تستخدم الحوثيين قوات لها بالوكالة في اليمن، وتطلق صواريخ إلى داخل السعودية، وتعرض حياة السعوديين بل كل من يسافر إلى المملكة للخطر”، وفق ما قال.

وتتعرض السعودية بشكل شبه دائم إلى عشرات الهجمات بالصواريخ التي يطلقها الحوثيون، وتم اعتراض بعضها في سماء العاصمة الرياض، وذلك على خلفية قيادتها تحالفا عسكريا في اليمن.

ويبدو أن تصريحات بومبيو تأتي في سياق مماثل لنهج الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الذي قال مراراً إن على السعودية أن تدفع المال مقابل توفير الحماية من إيران، وهو ما حدث بالفعل.

ودأب ترمب خلال الفترة الماضية على تهديد السعودية ومساومتها، من خلال المطالبة بدفع المزيد من الأموال للولايات المتحدة مقابل توفير الحماية لشخص الملك وبلده.

وحصل ترمب على 460 مليار دولار من السعودية خلال زيارته في 20 مايو 2017، كما حصل على ملايين الدولارات مقابل البقاء في سوريا، فضلاً عن مطالبته بالدفع مقابل الحماية من إيران.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات