الأربعاء 26/يونيو/2024

بلدية غزة تجري عملية تطوير شاملة لحديقة الجندي المجهول

بلدية غزة تجري عملية تطوير شاملة لحديقة الجندي المجهول

شرعت بلدية غزة، في تنفيذ عملية تطوير وصيانة شاملة لحديقة الجندي المجهول غرب المدينة، ضمن سياسة ورؤية المجلس البلدي لتطوير الحدائق العامة في غزة.

وأوضحت البلدية، في بيانٍ لها اليوم الثلاثاء، أن دائرة الحدائق وبمشاركة فرق شبابية، نفذت عملية تطوير وطلاء للنصب التذكاري وخارطة فلسطين، لكن عملية التطوير لم تنتهِ بعد، ويجرى العمل حاليًّا على إضافة ساريتين لرفع علم فلسطين وبلدية غزة في المكان، وإعادة الجندي لسابق عهده.

وذكرت البلدية أن طواقمها شرعت في الآونة الأخيرة، في إجراء عملية تطوير شاملة لحديقة الجندي المجهول، لا تزال مستمرة حتى اللحظة.


null

وأضافت أن عملية التطوير تشمل أيضًا إعادة ترتيب وصيانة للحديقة بجميع تفاصيلها، بدءًا بعملية التشجير وتقليم الأشجار، وصولاً إلى صيانة البلاط والمقاعد الإسمنتية والاهتمام بنظافة المكان وترتيبه، بما يتناسب مع كونها حديقة عامة لها مكانة مميزة لدى سكان قطاع غزة عامة وسكان المدينة خاصة.

وأشارت إلى تركيبها بوابات جديدة للحديقة، وصيانة البوابات القديمة، لمنع دخول عربات “الكارو” والدراجات بمختلف أنواعها إلى داخل الحديقة، منعًا لإزعاج المتنزهين، والحفاظ على المكان ونظافته، وزيادة عدد العاملين في الحديقة خاصة في المدّة المسائية، لتغطية متطلبات النظافة والحراسة ومتابعة الممتلكات العامة في المكان، وضبط الباعة المتجولين وحركة سيارات الترفيه الخاصة بالصغار داخل المكان.


null

وأكدت اهتمامها بمواءمة الحديقة لذوي الإعاقة، وتخصيص بوابة لهذه الشريحة المهمّة، فضلاً عن إجراء صيانة لنافورتي المياه، وإعادة تشغيلهما باستمرار خلال مدّة وصل التيار الكهربائي، لإضفاء لمسة جمالية للحديقة، إلى جانب صيانة شبكة الكهرباء وأعمدة الإنارة، وزراعة أعمدة جديدة لإضاءة المكان.

وأشارت إلى تنفيذ دائرة الحدائق عملية تقليم للأشجار بطرق علمية بما يضمن إعادة نمو الأوراق والأغصان صحيًّا، مبينةً أن هذا التوقيت هو الأنسب لإجراء عملية التقليم التي بإشراف مهندسين ومتخصصين في هذا المجال، حيث تتفتح فيه الأزهار وتنمو البراعم، ويقضى على الآفات الزراعية والأمراض التي أصابت الأشجار، ما يساعد على نموها وإعادة تشكيلها بعد مدّة زمنية، بأشكال هندسية وفنية جذابة.


وأضافت أنها تلقت شكاوى عديدة من المواطنين، لتقليم هذه الأشجار بسبب تداخل أفرعها الكبيرة مع أسلاك الكهرباء والاتصالات، فضلاً عن سقوط بعضها في فصل الشتاء عند اشتداد الرياح والعواصف، ما يشكل خطرًا على حياة المواطنين وممتلكاتهم.

ونبهت إلى البدء بزراعة 2500 شتلة جديدة في الحديقة، بعد تفريغ الأحواض الزراعية من الأعشاب والحشائش الضارة، والانتهاء من صيانة شبكة الري الموجودة، وإنجاز أعمال تمديد شبكة داخلية لتصريف مياه الأمطار، لتعشيب هذه الأحواض قريبًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...