الأربعاء 03/يوليو/2024

إسرائيل تنتزع منزل أبو عصب بالقوة.. ما حكاية البيت المتاخم للأقصى؟!

إسرائيل تنتزع منزل أبو عصب بالقوة.. ما حكاية البيت المتاخم للأقصى؟!

منزل قديمٌ جدًا، يطل على المسجد الأقصى المبارك، لا يبعد عنه سوى عشراتٍ من الأمتار، “إسرائيل” انتزعته عنوًة من أصحابه، لضمه لعدد كبير من المنازل التي استولى عليها مستوطنون صهاينة.

هذا البيت (منزل المواطن المقدسي حاتم أبو عصب) تبلغ مساحته 140 مترًا، وله فناء “حوش”، وهو محاطٌ بالمستوطنين من كل جانب، ولذلك فإن سلطات الاحتلال والجمعيات الاستيطانية ترى في وجود حاتم وعائلته، هنا الشوكة التي يجب اقتلاعها، وهي تعمل على تنفيذ ذلك مخالِفَة القانون الإسرائيلي الذي يحمي حاتم من الإخلاء.

 

تهويد القدس لم يقف البتة منذ 1967م، فكل يوم هناك نشاط استيطاني ومشروع تهويدي، ومنزل يُسلب بقوة السلاح، وأرض تصادر بصلف الغريب وإرهابه.

وقبل قليل، أخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقوة العسكرية، العائلة، من منزلها بعقبة الخالدية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح، ووسط صيحات النساء والأطفال، بعد حصار استمر ساعات عدة.

وحاصرت قوات الاحتلال منزل حاتم أبو عصب بعقبة الخالدية بالقدس القديمة، تمهيدا لإخلائه لصالح المستوطنين، حيث اقتحم عناصر من حرس الحدود المنزل بعد أن إغلاق الشوارع المؤدية للمنزل وسط أجواء شديدة التوتر.


null

وتسلم صاحب المنزل، أبو عصب، إخطارا بإخلاء المنزل، وتمكن عبر محاميه تأجيل قرار الإخلاء حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري قبل تسليمه للمستوطنين، علمًا أنه يخوض حربًا قانونية في محاكم الاحتلال، ويمتلك أوراقا تثبت ملكيته للمنزل.

ولجأت عائلة حاتم أبو عصب إلى القدس القديمة بعد تهجيرها من حي البقعة غربي القدس خلال النكبة، بعد مجزرة دير ياسين، وسكن جد العائلة في غرفة بحي باب العامود، قبل أن ينتقل إلى المنزل الحالي عام 1952، والذي تقاسمه مع عائلة تفاحة التي كانت تعيش فيه، قبل أن تنتقل منه إلى مكان آخر.


null

ووفقا لعائلة أبو عصب التي تتكون من 9 أفراد يقطنون المنزل، إنها كانت تدفع إيجار المنزل باستمرار لما يسمى “حارس أملاك الغائبين”، وكان عقد الإيجار يتجدد، إلا أنها تفاجأت قبل 5 أعوام بقضية الإخلاء؛ حيث يقطنون فيه منذ 65 عاما.

ويزعم المستوطنون أنهم استأجروا البيت من عائلة نسيبة عام 1910 لـ99 سنة، ما يعني أن مدة الإيجار انتهت منذ 10 سنوات.

أما حاتم، فقد ورث البيت عن جدّه الذي استأجره من عائلة نسيبة عام 1952، وتعيش معه عمّته (ابنة المُستأجر الرئيس) وبهذا فهو مع عمته “مستأجر محمي” كونها من الجيل الثاني.

رغم ذلك، أصدر القضاء الإسرائيلي قرارًا بإخلاء أبو عصب من المنزل، وكان يفترض تنفيذ الإخلاء قبل عدة أيام، قبل أن تُبلغ شرطة الاحتلال بالتأجيل حتى نهاية الشهر، إلا أن أبو عصب يؤكد أنه سيبقى في البيت مع عمته العزباء (56 عامًا)، وزوجته وأبنائه الستة (3 أولاد و3 بنات) ولن يُنفذ قرار الإخلاء.

وعدّت سلطات الاحتلال المنزل من ضمن “أملاك الغائبين” التي تزعم أن لها الحق في مصادرتها، وهي إحدى الطرق التي تستولي فيها سلطات الاحتلال على المنازل والأراضي الفلسطينية، خاصة في القدس المحتلة.

وفي تصريحات لحاتم أبو عصب، قال إن “المنزل كنزِ لنا، ولا نستطيع التفكير بإخلائه”، وتساءل “ماذا سيكون مصيرنا بعد أسبوعين؟، هنا عشنا وتربينا، فكيف يتم إسقاط حق الحماية عنا؟”. وأكّد في الوقت نفسه أنّ بحوزة العائلة كل الأوراق والوثائق التي تُؤكّد حقها في المنزل.


null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...