الإثنين 08/يوليو/2024

مخطط صهيوني لـشرعنة مستوطنات على أراضٍ فلسطينية خاصة

مخطط صهيوني لـشرعنة مستوطنات على أراضٍ فلسطينية خاصة

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الإثنين، إن الحكومة “الإسرائيلية” تخطط لإضفاء الشرعية على مبانٍ في مستوطنة “عليه زهاف” المقامة على أراضٍ فلسطينية تابعة لبلدتي كفر الديك ودير بلوط غربي مدينة سلفيت (شمال القدس المحتلة).

ونبهت الصحيفة العبرية، إلى أن المستوطنة المذكورة أقيمت على أراضٍ فلسطينية ذات ملكية خاصة، مبينة أنه سيتم “شرعنتها بواسطة آلية قانونية ستشكل سابقة”.

وأشارت إلى أن المستشار القانوني في دولة الاحتلال أفيحاي مندلبليت، قد وافق على الآلية، التي ستقوم بـ “تنظيم” البناء غير القانوني على الأراضي الفلسطينية بأثر رجعي إذا تم تخصيصها للاستيطان بعد عدهِّا نتيجة “خطأ”، كأراضٍ حكومية.

وعدّت “الأراضي التي بنيت عليها المباني الاستيطانية في “عليه زهاف”، بالإضافة إلى أراضٍ إضافية في جميع أنحاء الضفة الغربية، أراضي تابعة للدولة وفقًا للخرائط القديمة التي حددت بطريقة عشوائية واستنادًا إلى وسائل تكنولوجية قديمة”.

وأضافت: “أما اليوم فيقوم فريق الخط الأزرق في الإدارة المدنية (فريق عينته سلطات الاحتلال لتحديد الأراضي التي تدعي أنها أراضي دولة) بإعادة فحص القسائم التي عدت أراضي دولة وتصحح الحدود”.

وأردفت هآرتس: “وهكذا تم الاكتشاف أن بعض الأراضي التي بنيت عليها المباني الاستيطانية المذكورة هي في الواقع مملوكة للفلسطينيين”.

ووفقًا لوزارة القضاء والإدارة المدنية (الذراع التنفيذي لجيش الاحتلال في الضفة الغربية)، سيؤدي التنفيذ الكامل للآلية إلى تنظيم (شرعنة) حوالي 2000 مبنى استيطاني في مناطق غير قانونية (حسب القانون الإسرائيلي) في الوقت الحالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات