الأحد 28/يوليو/2024

مبادرة شبابية بالخليل لتوثيق اعتداءات الاحتلال

مبادرة شبابية بالخليل لتوثيق اعتداءات الاحتلال

أعلن تجمّع حقوقي للشباب الفلسطيني، تشكيله مجموعات حماية وتوثيق، بالتعاون مع الأهالي والنشطاء، وذلك بعد خروج بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل وطرد الاحتلال للمتضامنين الدوليين منها.

وقال مسؤول اللجنة الإعلامية في “تجمع شباب ضد الاستيطان” أحمد عمرو ، إن “مجموعات الحماية والتوثيق ستتواجد باستمرار من أجل توثيق الانتهاكات”.

وأضاف عمرو في تصريحات صحفية، أن “المجموعات التي شكلت، بدأت بالفعل عملها اليوم في شارع الشهداء وتل الرميدة، حيث تواجد النشطاء ووزعوا الهدايا على الأطفال لإعطائهم الشعور بالأمان”.

واستدرك بالقول: “إلا أن المستوطنين هاجموا مجموعاتنا، صباح اليوم، بالضرب والدفع والشتم، كما أن الشرطة الإسرائيلية منعتهم من الاستمرار في عملهم”.

وحول الهدف من إنشاء تلك المجموعات، أكد عمرو أنها تأتي للحماية والتوثيق، مشيرا إلى أن من مهامها تدوين التقارير وتوثق انتهاكات حقوق الإنسان وتزويد السلطة الوطنية بها لرفع شكوى لمحكمة الجنايات الدولية ضد الانتهاكات المستمرة في الخليل، وسترفع التقارير للأمم المتحدة، ومؤسسات حقوق الإنسان العالمية لفضح الانتهاكات دولية.

وكان نتنياهو، قد أعلن في الآونة الأخيرة عن عدم التجديد للبعثة العاملة بمدينة الخليل TIPH، حيث تعرّضت لهجوم وتحريض من الإعلام العبري الذي يتّهمها بـ “محاباة وتأييد الفلسطينيين”.

وبعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل هي بعثة مراقبة مدنية، تأسست عام 1997 بوجود مراقبين دوليين من الدول الست المشاركة والتي تمولها (الدنمارك وإيطاليا والنرويج والسويد وسويسرا وتركيا)، وتمدد السلطات الإسرائيلية والفلسطينية عمل البعثة مرتين في كل عام.

وشكلت البعثة الدولية، البالغ عدد أفرادها 64 عنصرًا، في أعقاب المجزرة التي ارتكبها الحاخام اليهودي باروخ غولدشتاين، داخل المسجد الإبراهيمي في شهر رمضان عام 1994، ما أدى إلى استشهاد 30 فلسطينيًّا وجرح العشرات أثناء تأديتهم صلاة الفجر، حيث أن مهمتها الرئيسية هي المراقبة وكتابة التقارير عن الوضع في المناطق الخاضعة لعملها في الخليل، بهدف إعادة الحياة الطبيعية إلى المدينة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

تنصيب بزشكيان رئيسا لإيران

تنصيب بزشكيان رئيسا لإيران

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام بدأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الأحد، مهامه رسميا بعد تنصيبه من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي في مراسم...