الأحد 01/سبتمبر/2024

الحساينة: عمّرنا 90% من المنازل المدمرة في العدوان الأخير على غزة

الحساينة: عمّرنا 90% من المنازل المدمرة في العدوان الأخير على غزة

أعلن وزير الأشغال العامة مفيد الحساينة، أن ما نسبته 90% من المنازل المدمرة كليا خلال عدوان عام 2014م على غزة أعيد إعمارها، كما أعلن عن مشروع إنشاء (111) وحدة وسكنية وتوقيع عقود المستفيدين من المنحة الألمانية أصحاب المنازل المهدمة كليا بقيمة (23) مليون دولار ضمن المنحة الألمانية.

وقال الحساينة، خلال مؤتمر صحفي تخلل توقيع عقود المشاريع والمنحة الألمانية، اليوم الأحد: إنّه أعيد إعمار (9308) وحدات سكنية مهدمة كليًّا بـ (347) مليون دولار، وإصلاح 100 ألف وحدة سكنية بـ (205) ملايين دولار، ورمّمنا 17 برج متضرر جزئيًّا.

وأضاف أنه “بإنجاز هذه المشروعات نكون قد أنهينا إعادة إعمار حي الندى كاملًا، ونحن ننتظر حاليا موافقة روما لطرح العطاء الخاص بمشروع إعادة إعمار برج المجمع الإيطالي”.

أما في قطاع الإسكان، قال: “نفذنا مشروعات إسكانية بقيمة 200 مليون دولار شملت بناء مدن وأحياء سكنية جديدة، وجزء آخر من هذه المشاريع بقيمة 19 مليون دولار خصّص لترميم منازل الفقراء”.

وأوضح الوزير الحساينة أنه بخصوص المنحة الكويتية “فقد أنجزناها تمامًا فيما يخص قطاع الإسكان حيث انتهينا من إعادة إعمار 2253 وحدة سكنية بقيمة 75 مليون دولار، وشملت المنحة الكويتية تخصيص مبلغ 60 مليون دولار لقطاع المياه، وطرح العطاء الخاص بالخط الناقل للمياه الإضافية من الجانب الإسرائيلي في خانيونس والمنطقة الوسطى”.

وقال: إنه “تم إنجاز 93 مشروع لتأهيل وإنشاء الطرق بقيمة إجمالية 48 مليون دولار في المحافظات الشمالية والجنوبية، وتم طرح 516 عطاء حكومي في المحافظات الشمالية والجنوبية بقيمة إجمالية 407 مليون دولار، كما تم تنفيذ 120 مشروع لإنشاء وصيانة وتأهيل المباني العامة والمرافق الحكومية بقيمة 103 مليون دولار في المحافظات الشمالية والجنوبية ويجرى حاليا تنفيذ 33 مشروع في المحافظات الشمالية بقيمة 53 مليون دولار”.

وزاد: “في هذا الحفل نوقع عقودًا جديدة ضمن المنحة الإيطالية لتنفيذ مشروع إنشاء 111 وحدة سكنية جديدة في حي الندى الذي تعرض للتدمير في العدوان الأخير على غزة بقيمة 3.4 مليون يورو، كما نوقع  عقود المستفيدين من المنحة الألمانية بقيمة 23 مليون دولار من خلال مؤسسة UNOPS لأصحاب المنازل المهدمة كليا”. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات