الخميس 26/سبتمبر/2024

محكمة صلح رام الله تُمدد اعتقال مراسل قدس برس 14 يومًا

محكمة صلح رام الله تُمدد اعتقال مراسل قدس برس 14 يومًا

مددت محكمة “صلح رام الله” التابعة للسلطة الفلسطينية، اليوم الأحد، اعتقال الصحفي يوسف فقيه، 14 يومًا، بدعوى استكمال التحقيق.

وقالت عائلة فقيه لـ”قدس برس”: إن جهاز الأمن الوقائي (في حكومة رامي الحمد الله)، كان قد نقل نجلها الصحفي يوسف إلى سجن “بيتونيا” غربي رام الله الجمعة الماضية “فجأةً”.

وذكرت العائلة أن ظروف اعتقال نجلها يوسف “ما زالت مجهولة”، منبّهة إلى أن فقيه صحفيّ، وكان يُمارس عمله “بشفافية وحيادية”.

ويواصل جهاز “الأمن الوقائي” في الضفة الغربية، لليوم الـ 12 تواليًا، اعتقال الصحفي يوسف فقيه (33 عامًا)، والذي كان اعتقله الأربعاء 16 كانون الآخِر/ يناير الجاري، عقب اقتحام منزله وتفتيشه.

 بدورها عدّت وكالة “قدس برس” إنترناشيونال للأنباء، أن اعتقال فقيه “خطوة جائرة، بما تُمثله من اعتداء صارخ وغير مبرر على حرية الصحافة، وبما تشتمل عليه من ترويع لعائلته وذويه”.

وحمّلت “قدس برس”، السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة المسؤولية كاملة عن سلامة الزميل يوسف فقيه، داعية إياها للإفراج الفوري عنه.

ونبّهت إلى المواثيق الدولية الملزمة للسلطات بعدم التعرّض للصحفيين أو اعتقالهم أو تهديد سلامتهم أو سلبهم حريّتهم، أو القيام بأي إجراءات من شأنها إعاقة مزاولتهم مهنتهم.

ويُشار إلى أن محكمة “صلح دورا” جنوبي الخليل، مددت اعتقال فقيه في 20 يناير الجاري، سبعة أيام بعد أن طلبت النيابة تمديد توقيفه 15 يومًا، بتهمة “إثارة النعرات الطائفية”، استنادًا لما يسمّى “قانون الجرائم الإلكترونية”.

وكانت قوة للأمن الوقائي دهمت منزل الزميل يوسف فقيه في قرية “البرج” قرب دورا جنوبي مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة)، وصادرت جهاز الكمبيوتر والجوال الخلوي الخاص به؛ قبل أن تعتقله وتنقله لأحد مراكزها الأمنية في المدينة.

ومن الجدير بالذكر أن مراسل “قدس برس”، كان اعتقل عدة مرات في سجون أمن السلطة الفلسطينية، ومكث فيها قرابة 6 أشهر؛ تعرض خلالها لعمليات تحقيق وتعذيب قاسية.

والصحفي يوسف فقيه، مراسل لوكالة “قدس برس” في جنوب الضفة الغربية؛ وحاصل على عضوية نقابة الصحفيين الفلسطينيين و”الاتحاد الدولي للصحفيين”، وهو أسير محرر من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أضرار وإصابات في هجوم بالمسيرات على إيلات

أضرار وإصابات في هجوم بالمسيرات على إيلات

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرة مسيرة أطلقت من العراق انفجرت مساء اليوم الأربعاء في مدينة إيلات على البحر الأحمر،...